أفضل 10 سيارات مستعملة احتفاظاً بالقيمة

لا شك أن كل من يسعون لشراء سيارات مستعملة منذ ثلاث سنوات قد شعروا بغلاء أسعارها نتيجة ما خلفته جائحة كورونا وتعطل سلاسل الإمداد من نقص في معروض السيارات، وغالباً ما لم يجد الباحث عن سيارة ملائمة واحدة في حدود ميزانياته. فقد لاحظت خدمة "أي سي كار" ISeeCars أن جميع السيارات كانت تحتفظ بقيمها بشكل أفضل عام 2023، مقارنة بعام 2019، بما يرجع، بحسب "فاينناس ياهو"، إلى انخفاض إنتاج السيارات الجديدة أثناء الوباء ومحدودية المعروض من السيارات المستعملة المتاحة.

فقبل الوباء، كانت السيارة المتوسطة تفقد نحو 50% من قيمتها في خمس سنوات، أما اليوم، فتناهز هذه النسبة 39%. ووفقاً لخدمة "ليندينغ تري" (LendingTree)، فمع انخفاض القيمة بشكل عام، تفقد السيارات الجديدة 20% من قيمتها في السنة الأولى، قبل أن ينحدر سعرها إلى 40% مما دفعه الشاري قبل خمس سنوات.

حللت "أي سي كارز" أكثر من مليون سيارة مستعملة من طراز عام 2018، بيعت بين نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 وأكتوبر/ تشرين الأول 2023. وفي ما يلي نظرة على أفضل عشر سيارات ذات أقل معدلات استهلاك على مدار خمس سنوات.

1 - بورشه 911

سيارة بورشه 911 كوبيه احتلت المرتبة الأولى، إذ تبيّن أنها تفقد نحو 9% فقط من قيمتها بعد خمس سنوات. ويشير ذلك إلى الطلب القوي بشكل لا يصدق على هذه السيارة الرياضية في سوق السيارات المستعملة.

2 - بورشه 718 كايمان

لم يكن أداؤها جيداً مثل 911، إذ خسرت نحو 18% من قيمتها بعد خمس سنوات، ولا تزال تشكل عرضاً قوياً بما يفوق التوقعات.

3 - تويوتا تاكوما

فقدت تاكوما نحو 20% فقط من قيمتها بعد خمس سنوات. وسُجّل طلب استهلاكي مستمر على السيارات الرياضية وسيارات الدفع الرباعي الصغيرة والسيارات الاقتصادية الموفرة للوقود. ووفقاً لخدمة "أي سي كارز"، فإن "ارتفاع أسعار السيارات المستعملة خلال السنوات القليلة الماضية دفع بالعديد من المشترين نحو هذه النماذج الأصغر حجماً والأقل سعراً".

4 - جيب رانغلر/ رانغلر أنليميتد

انخفضت قيمته 21% فقط بعد خمس سنوات. ومع ما شهدته شركات صناعة السيارات زيادة طلب على منتجاتها الممتعة أثناء عمليات الإغلاق الوبائية، لا يزال طلب هذا النموذج قوياً.

5 - هوندا سيفيك

تأتي السيدان والهاتشباك في المركز الخامس في القائمة. فهي تفقد نحو 22% من قيمتها بعد خمس سنوات.

6 - سوبارو بي أر زد

فقدت نحو 23% من قيمتها بعد خمس سنوات.

7 - شيفروليه كمارو

تحتل المركز السابع في قائمة السيارات المستعملة التي تحتفظ بقيمتها بشكل أفضل، وبعد خمس سنوات، فقدت نحو 24% من قيمتها.

8 - تويوتا سي-أتش أر

فقدت أكثر من 24% من قيمتها بعد خمس سنوات.

9 - سوبارو كروستريك

فقدت نحو 25% من قيمتها بعد خمس سنوات.

10 - تويوتا كورولا

فقدت نحو 25% من قيمتها بعد خمس سنوات، مثلها مثل كروستريك.

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-07-07T06:36:19Z dg43tfdfdgfd