تويوتا مستمرة في اختبار الهيدروجين كوقود منافس للكهرباء

قامت تويوتا ببناء 10 نماذج أولية من طراز هايلكس FCEV  والتي تعمل بالهيدروجين في بريطانيا، لتنتقل إلى مرحلة العرض التوضيحي للمشروع الذي يقيم استخدام خلايا وقود الهيدروجين في شاحنة صغيرة.

تسمح مجموعة نقل الحركة، التي يتم الحصول عليها من ميراي، لسيارة هايلكس بالسفر لمسافة 600 كيلومتر (373 ميلاً) بين عمليات التزود بالوقود، مع عدم وجود انبعاثات من أنبوب العادم وعدم الاعتماد على شبكة الشحن.

تم الإعلان عن المشروع في الأصل في ديسمبر 2022، مع الكشف عن النموذج الأولي الأول في سبتمبر 2023.

من بين النماذج العشرة التي صنعتها تويوتا في ديربي بالمملكة المتحدة، ستخضع خمسة منها للاختبار الميداني، وسيتم استخدام خمسة أخرى لعروض العملاء ووسائل الإعلام (بما في ذلك الألعاب الأولمبية والبارالمبية لعام 2024 في باريس).

تبدو نسخة FCEV من البيك آب مطابقة للطراز العادي، حيث يبلغ طولها 5325 ملم في هيكل الكابينة الإضافية. ومع ذلك، كل شيء مختلف تحت الهيكل، حيث يفسح الديزل القديم المجال أمام مجموعة نقل حركة أكثر تطوراً.

تويوتا مستمرة في اختبار الهيدروجين كوقود منافس للكهرباء arabsturbo 1 تويوتا مستمرة في اختبار الهيدروجين كوقود منافس للكهرباء

تم دمج ثلاثة خزانات هيدروجين عالية الضغط داخل هيكل إطار السلم، بسعة إجمالية تبلغ 7.8 كجم (17.2 رطلاً).

يوجد تحت غطاء المحرك مجموعة خلايا وقود بوليمرية مكونة من 330 خلية تعمل على إنتاج الطاقة وتخزينها في بطارية ليثيوم أيون موضوعة في السرير الخلفي.

وأخيرًا، هناك محرك كهربائي واحد مثبت في الخلف بقوة 180 حصانًا (134 كيلووات / 182 حصانًا) و300 نيوتن متر (221 رطلًا قدمًا) من عزم الدوران يقود العجلات الخلفية.

تقول تويوتا إن مجموعة نقل الحركة خفيفة الوزن تتيح حمولة وقدرة سحب أعلى مقارنة بشاحنة كهربائية أثقل وزنًا، مع توفير نطاق أطول.

تقوم شركة صناعة السيارات اليابانية بالبحث في مجموعات خلايا الوقود القابلة للتطوير والأشكال المختلفة لخزانات الهيدروجين لضمان التوافق عبر أنواع المركبات المختلفة.

ومن المقرر أن يتم تطبيق الجيل الثالث من تكنولوجيا خلايا الوقود من تويوتا، والذي هو قيد التطوير حالياً، في نماذج الإنتاج بحلول عام 2026 أو 2027.

شاهد أيضاً: مراجعة: تويوتا كراون سيجنيا 2025 مزيج من الميزات والقدرات

شاهد أيضاً: تويوتا كورولا FX 2025 إصدار خاص بلمسات رياضية وشاشة أكبر

شاهد أيضاً: تويوتا تعتذر عن الغش في اختبارات المركبات

شاهد أيضاً: تعاون بين تويوتا ومازدا وسوبارو لتطوير محركات حديثة

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-06-08T13:37:14Z dg43tfdfdgfd