10 أخطاء شائعة في تركيب وموازنة إطارات السيارة.. تجنبها

ما يحدث عند تركيب الإطارات بشكل خاطئ

أخطاء عند تركيب إطارات السيارة

أخطاء عند موازنة إطارات السيارة

تقع الكثير من الأخطاء الشائعة عند تركيب وموازنة إطارات سيارتك يجب الانتباه لها حتى لا تؤثر على سلامتك.

تركيب إطارات جديدة للسيارة أو إعادة تركيب الإطارات القديمة قد تبدو عملية سهلة، لكنها قد تحدث بشكل خاطئ أحياناً يسبب العديد من المشكلات.

لا ينتبه كثير من الفنيين عند تركيب الإطارات إلى العلامات الموجودة عليها لذا تحدث تلك الأخطاء والتي تلاحظها بعد الانطلاق بسيارتك على الطريق.

فيما يلي أكثر 10 أخطاء الأكثر شيوعاً عند تركيب الإطارات وموازنتها من أجل الانتباه لها وتجنبها.

ما يحدث عند تركيب الإطارات بشكل خاطئ

قد يبدو تركيب الإطارات بشكل خاطئ أمر بسيط، لكن يمكن أن تؤدي الأخطاء في تركيب وموازنة إطارات السيارة إلى العديد من المشاكل، مثل:

تآكل غير متساوٍ للإطارات تآكل مكونات التعليق صعوبة في التحكم في السيارة اهتزازات أثناء القيادة انخفاض في كفاءة استهلاك الوقود

اقرأ: الطريقة الصحيحة عند تغيير وتركيب إطارين جديدين للسيارة

أخطاء عند تركيب وموازنة إطارات السيارة

لتجنب تلك المشكلات السابقة التي قد تؤثر على سلامتك وأنت تقود على الطريق، خاصة عند السفر على طرق سريعة، انتبه إلى الأخطاء التالية:

الفشل في التعرف على أنظمة مراقبة ضغط الإطارات وغيرها من التقنيات المتخصصة

إذا كانت السيارة مجهزة بنظام مراقبة ضغط الإطارات (TPMS)، فيجب الانتباه إلى نوع نظام TPMS المثبت على السيارة، إذا كان المستشعر موجوداً عند الصمام، فقد يكون تالفاً.

قبل صيانة أي مركبة، قم بتقديم ملاحظة تفيد بأن أجهزة استشعار TPMS تعمل حتى يتم إصلاحها في حال تم إتلافها أثناء تركيب الإطارات.

اقرأ: طريقة تركيب وموازنة إطارات السيارات

التعامل بشكل غير صحيح مع عجلات التثبيت العكسي

أصبحت عجلات التثبيت العكسي ذات شعبية متزايدة، على سبيل المثال، لدى تويوتا بعض التركيبات العكسية في OE.

ولتجنب المشكلة يجب استخدام محول التثبيت العكسي لتجنب خدش سطح العجلة، فالخدوش على حافة الكروم تتحول إلى صدأ.

لتجنب الضرر إذا كنت تقوم بالتركيب بنفسك أو لدى مختص انتبه إلى استخدام حماية الفك أثناء التثبيت.

إدخال فك الإطار بالطريقة الخاطئة

يعتبر إدخال فك الإطار بطريقة خاطئة خطأ شائعاً يمكن أن يؤدي إلى تلف طبقات الجوانب (جانب الإطار) لإطارات سيارتك،

فك الإطار هو أداة تستخدم لفك حافة إطار الإطار عن العجل للسماح بخلع الإطار أو تركيبه.

إذا لم تقم بإدخال فك الإطار بشكل كافٍ، فأنت تخاطر بتلف طبقات الجوانب، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتضرر العجلات أيضاً بسبب استخدام فك الإطار بطريقة غير صحيحة.

التشحيم بكميات غير مناسبة

يجب وضع التشحيم عند تركيب الإطار وعند إزالته، لكن مع الانتباه إلى الكمية المناسبة، فزيادة الكمية والكثير من التشحيم أو الخلطات غير الصحيحة مع الماء الزائد يمكن أن يسبب انزلاق الإطارات إلى العجلات ومشاكل في الاهتزاز.

أما القليل جداً من التشحيم أو عدمه يمكن أن يتسبب في تلف الإطار والعجلة، علاوة على ذلك، فإن استخدام مواد التشحيم غير الصحيحة يمكن أن يؤدي إلى تآكل العجلات وتسربها وفشلها المبكر على المدى الطويل.

لذا من المهم التأكد من تشحيم الجزء الداخلي من حافة الإطار، والمقعد الجانبي، وشرفة مركز إسقاط العجلة.

استخدام قضبان يدوية لإمساك الإطار في مركز الانخفاض

يعتبر استخدام قضبان يدوية لإمساك حافة الإطار في مركز الانخفاض أثناء تركيب العجلة خطأ شائعاً يمكن أن يتسبب في تلف إطارات سيارتك أو العجلات.

إذا انزلق القضيب وارتفع الإطار، فستمزق حافة الإطار، كما يمكنك أيضاً إتلاف الحافة، بإمكانك استخدام القضبان 100 مرة متتالية بنجاح، ولكن في المرة 101 التي تتلف فيها عجلة بقيمة 2000 دولار، فإن ذلك يلغي كل المرات السابقة.

كما يمكن أن يصاب الفنيون إذا انكسر القضيب فجأة، لذا من المهم استخدام مساعدة ميكانيكية أو هوائية لإمساك الإطار في مركز الانخفاض أثناء تركيب الحافة العلوية.

معظم آلات تغيير الإطارات تتيح لك وضع الحافة السفلية على الإطار بدون صعوبة، ولكن يجب عليك إدخال الحافة العلوية إلى مركز انخفاض العجلة دون إتلاف الإطار والحافة.

أيضاً مع إطارات السلسلة 30 و 40، تكون الجوانب صلبة إلى حد ما، لذلك يصعب على الفني، إن لم يكن من المستحيل، إسقاط تلك الحافة باستخدام ضغط اليد فقط.

لذا من المهم أخذ الوقت الكافي عند التركيب، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة، وعدم تخطي أي خطوات.

يمكنك أن تشاهد الفيديو للمزيد: 

  @salemglobal ♬ original sound - Salem-سالم جلوبال

أخطاء عند موازنة الإطارات

موازنة الإطارات ومجموعات العجلات تتطلب المزيد من العناية أكثر من أي وقت مضى لأن المركبات أصبحت أكثر تعقيدا، أصبحت المركبات أخف وزناً، وأصبح نظام التعليق أكثر صلابة، يجب الانتباه إلى الأساسيات، وفيما يلي خمسة أخطاء شائعة في الموازنة:

استخدام التباعد الخارجي (Outside Coning)

استخدام التباعد الخارجي (وضع الإطار على مخروط خارجي) يمكن أن يؤدي إلى اهتزاز وعدم توازن.

لذا يوصي الخبراء بوضع مخروط على ظهر التجميع (عجلة + إطار) ثم وضع صفيحة ذات الحجم الصحيح مع تركيزها على ثقوب المسامير.

الفكرة هي التأكد من أنك قمت بتركيب التجميع وتمركزه بنفس الطريقة التي سيتم تركيبه وموازاته بها على السيارة.

ويوفر المخروط التمركز، وستمارس صفيحة التثبيت قوة الشد على ثقوب المسامير في العجلة بنفس الطريقة التي ستشعر بها العجلة بقوة الشد عندما تعود إلى السيارة.

كذلك أن معظم جنوط ما بعد البيع (جنوط غير أصلية) تعتمد على تمركز المسامير (lug-centric)، بالنسبة للعجلات التي تعتمد على تمركز المسامير، لا تزال تستخدم المخروط وصفيحة التثبيت من الخارج.

مرة أخرى، لقد قمت بتكرار حالة التركيب التي ستراها على السيارة، وهذا سيحل 60٪ من مشكلات الاهتزاز.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج لمعرفته حول موازنة عجلات السيارة

عدم التخلص من كل الاختلال

تخيل تجميع الإطارات مثل الأرجوحة، حتى بعد موازنتها بشكل مثالي، قد لا يزال هناك تمايل بسيط، وهذا ما يسمى عدم التوازن الثابت المتبقي، إذا كان هذا التذبذب كبيراً جداً (أكثر من نصف أونصة)، فقد يسبب اهتزازات في سيارتك، ولإصلاح هذه المشكلة، يستخدم الميكانيكيون أوزان العجلات لتسوية الأمور تماماً.

استخدام أوزان العجلات القديمة

يمكن أن تصبح المشابك التي تثبت أوزان العجلات في مكانها أضعف بمرور الوقت، إذا قمت بإعادة استخدامها، فقد تسقط الأوزان لاحقاً، مما يسبب الاهتزازات مرة أخرى، استخدم دائماً مقاطع جديدة بأوزان طازجة.

عدم التحقق من الاستدارة

يمكن للإطار غير المستدير تماماً أن يسبب اهتزازات، على غرار الإطار غير المتوازن، يمكن للميكانيكا ضبط موضع أوزان العجلة للتعويض عن ذلك وجعل التجميع أكثر سلاسة.

إعادة العجلة إلى الوضع الخاطئ

حتى بعد الموازنة، يمكن أن تحدث أخطاء عند إعادة الإطار إلى السيارة، من المهم ربط صواميل العروة بالقوة المحددة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة للسيارة (راجع دليل سيارتك)، يمكن أن يؤدي التشديد غير المتساوي إلى تمايل الأمر برمته.

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه في بعض الأحيان لا تكمن المشكلة في الموازنة نفسها، بل في الأدوات أو الإطارات نفسها، يمكن أن يؤدي تغيير الإطارات الخاطئة أو الإطارات التالفة أيضاً إلى حدوث اهتزازات، يجب على الميكانيكيين فحص معداتهم بانتظام وفحص الإطارات بحثاً عن أي مشاكل قبل الموازنة.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-03-28T19:44:37Z dg43tfdfdgfd