أسباب وحلول مشكلة عمل مكيف السيارة فقط عند القيادة

أسباب عمل مكيف السيارة فقط عند القيادة

حل مشكلة عمل مكيف السيارة فقط عند القيادة

عمل مكيف السيارة عند القيادة فقط وعدم تشغيله أثناء توقف السيارة في الحر مشكلة شائعة، يعد مكيف الهواء أمرًا ضروريًا لأصحاب السيارات في العديد من الدول العربية، حيث يكون الطقس حارًا معظم أيام السنة. مكيف الهواء لا يجعل القيادة أكثر راحة فحسب، بل يمكن أن يساعدك أيضًا على البقاء باردًا أثناء ركن السيارة.

ومع ذلك، مثل العديد من مكونات السيارة، فهي عرضة للتلف وقد تواجه مشاكل مثل عطل أو تبريد غير مناسب أو العمل أثناء القيادة فقط.

قد يكون هناك عدة أسباب وراء عدم عمل مكيف الهواء في سيارتك إلا أثناء القيادة. سنتعرف على الأسباب والحلول التي تجعل مكيف الهواء في السيارة يعمل فقط أثناء القيادة.

أسباب عمل مكيف السيارة فقط عند القيادة

قد يكون التعامل مع مكيف هواء السيارة الذي لا يعمل أو المعيب أمرًا محبطًا. يمكن أن يكون لمشاكل تكييف السيارة الشائعة، خاصة في المناخات الحارة والرطبة، تأثير على تجربة القيادة بشكل عام.

يعد الوقوف في الطريق فترات طويلة بسبب الإصلاحات أو أثناء الزيارات إلى مراكز التسوق والمواقع الأخرى، التي تتطلب من الأشخاص الجلوس في المركبات المتوقفة لفترة طويلة من الوقت.

على أية حال، إذا كان مكيف الهواء لا يعمل بشكل صحيح، فقد تصبح الحرارة غير محتملة في السيارة الخاملة.

علاوة على ذلك، تؤثر ألوان السيارة على درجة الحرارة الداخلية، واعتمادًا على مادة التنجيد واللون، يمكن أن يكون تأثير الحرارة شديدًا في بعض الحالات.

لذا تحتاج لمعرفة أبرز الأسباب الشائعة التي تجعل المكيف يعمل عندما تتحرك السيارة فقط:

مراوح المكثف الخاطئة

يمكن أن تكون مراوح المكثف المعيبة أحد الأسباب الرئيسية لعدم عمل مكيف الهواء إلا أثناء القيادة. تساعد مراوح المكثف على تقليل درجة حرارة مادة التبريد بحيث تتكثف. يمكن أن تؤدي الأعطال في مراوح المكثف إلى منع حدوث ذلك.

يمكن أن يحدث عطل في مروحة المكثف أو يتعذر تشغيلها تلقائيًا للأسباب التالية:

مفتاح درجة الحرارة الخاطئ مستشعر سائل التبريد معيب منظم حرارة محرك السيارة عالق ومفتوح وحدة التحكم في المروحة الخاطئة محرك مروحة معطل

مكثف التيار المتردد المحظور

إذا لم تكن مروحة المكثف هي المشكلة، فيمكن إلقاء اللوم على مصدر خارجي، على سبيل المثال، يمكن للمكثف المسدود أن يتسبب في عدم عمل مكيف هواء السيارة إلا أثناء القيادة. يمكن أن يؤدي المكثف التالف أو المسدود إلى انخفاض أداء مكيف الهواء.

تسرب في المكيف

أي نوع من التسرب يمكن أن يكون له تأثير على أداء تكييف الهواء. عندما لا تكون السيارة في حالة حركة، قد يتوقف مكيف الهواء عن العمل بشكل كامل.

إذا كنت تعاني من أي مشاكل تتعلق بتسرب مكيف السيارة، فيجب عليك إصلاحها في أسرع وقت ممكن.

قابض الضاغط تالف أو مسدود

يمكن أيضًا أن يتسبب قابض الضاغط التالف أو المسدود في عدم عمل مكيف هواء السيارة إلا أثناء القيادة.

العلامة الأولى لخلل قابض الضاغط هي فقدان الطاقة. فشل ضاغط القابض التالف في توفير الطاقة المطلوبة لنظام التيار المتردد.

في حالة تلف قابض الضاغط، قد تسمع أصوات أنين وطحن. وفي كلتا الحالتين، لن يكون هناك تدفق هواء كافٍ من مكيف الهواء، أو قد يفشل نظام التبريد في إنتاج أي هواء بارد. لتجنب التأخير في الإصلاحات، كن على دراية بعلامات ضعف ضاغط التيار المتردد.

صمام التمدد المعيب

يمكن أن يتسبب صمام التمدد التالف أو المعيب أيضًا في عدم عمل مكيف هواء السيارة إلا أثناء القيادة. يعد التبريد غير الفعال والضوضاء غير المنتظمة الصادرة عن نظام تكييف الهواء من الأعراض الشائعة لصمام التمدد المعيب.

بالإضافة إلى ذلك، قد لا يعمل نظام تكييف الهواء بالسيارة بشكل صحيح أو قد ينفث هواءً دافئًا.

كانت هذه هي الأسباب الرئيسية وراء عمل مكيف هواء السيارة أثناء القيادة فقط. في المناخات الرطبة، مكيف الهواء أمر لا بد منه.

فهو يوفر الراحة أثناء الركوب، كما أن القيادة في الطقس الحار بدون تكييف الهواء يمكن أن تكون مرهقة، لذا إليك كيفية حل تلك المشكلة.

اقرأ: لماذا يعمل مكيف الهواء الخاص بسيارتي فقط عند القيادة؟

حل مشكلة تشغيل مكيف السيارة عند القيادة فقط

يمكن حل بعض المشكلات الشائعة، مثل نفخ الهواء الدافئ من مكيف الهواء أو التبريد غير الفعال، في المنزل، وإليك الحلول الخاصة بالمشكلات السابقة وكيفية التعامل معها لتشغيل مكيف السيارة طوال الوقت:

كيفية إصلاح مشكلة المكثف

قم بتشغيل محرك السيارة واضبط مكيف الهواء على درجة الحرارة القصوى. إذا كانت المروحة تدور، فهذا يعني أن الصمامات والمرحلات تعمل وبحالة جيدة. ومع ذلك، فإن طريقة التدوير لا تسفر عن نتائج حاسمة لأجهزة استشعار PCM ودرجة الحرارة.

ونتيجة لذلك، يمكنك استخدام مقياس متعدد لفحص مستشعر درجة الحرارة، والمرحلات السيئة، والصمامات المنفوخة، واستمرارية أسلاك المروحة. تعد كابلات التوصيل أداة مفيدة أخرى لاستكشاف أخطاء محرك المروحة وإصلاحها.

افصل محرك المروحة وقم بتوصيل كابلات التوصيل لتشغيله مباشرة من البطارية. يجب ألا تكون هناك مشاكل طالما أن المروحة تعمل بسلاسة. ومع ذلك، تشير المروحة التي تدور ببطء إلى وجود مشكلة. قد تحتاج بعض مكونات نظام تكييف الهواء في سيارتك، مثل المرحلات والصمامات وأجهزة تنظيم الحرارة وأجهزة الاستشعار، إلى الاستبدال.

إصلاح مكثف التيار المتردد

لحسن الحظ، من السهل جدًا إصلاح مكثف التيار المتردد المسدود. كل ما عليك فعله هو تنظيف المكثف وإزالة مصدر الانسداد. استخدم قطعة قماش نظيفة أو أداة تنظيف احترافية لتجنب إتلاف المكثف.

إصلاح مشكلة التسرب

للتعرف على مشكلة التسرب، يجب عليك أولاً تشخيص مكيف السيارة. ويمكن القيام بذلك في هذه الخطوات البسيطة:

تحقق من مستويات سائل التبريد وأضف المزيد إذا كانت منخفضة. افحص حزام الضاغط بحثًا عن أي علامات تلف أو إذا كان مفككًا. تحقق من مرشحات الهواء لمعرفة ما إذا كانت بحاجة إلى الاستبدال.

إصلاح قابض الضاغط

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لإصلاح الضاغط التالف:

تحقق من أسلاك الضاغط للتأكد من أن جميع التوصيلات آمنة. تنظيف وإعادة توصيل كافة الاتصالات. بالإضافة إلى ذلك، ابحث عن أي علامات للتآكل وقم بإزالتها.

افحص ضاغط القابض بحثًا عن علامات التآكل. إذا كان هناك تآكل مفرط، فقد يلزم استبداله.

افحص لوحة القابض بحثًا عن أي ضرر. إذا كان الضرر شديدًا، فيجب استبداله.

افحص قابض الضاغط ونظفه بقطعة قماش نظيفة أو فرشاة. تأكد من إزالة جميع الحطام.

إصلاح صمام التمدد

لإصلاح صمام التمدد المعيب، اتبع الخطوات التالية:

فحص مصدر الطاقة للوحدة. إذا تم إيقاف تشغيل مصدر الإمداد، فأعد تشغيله مرة أخرى لمعرفة ما إذا كان صمام التمدد يعمل أم لا، إذا لم يبدأ صمام التمدد، فيجب استبداله.

قم بإيقاف تشغيل الطاقة ثم قم بإزالة صمام التمدد من الوحدة. قم بتوصيل صمام التمدد الجديد بالوحدة.

قم بتشغيل الطاقة مرة أخرى، ويجب أن يعمل الصمام. إذا لم يحدث ذلك، فقد تحتاج إلى أخذ سيارتك إلى ميكانيكي.

عمل مكيف السيارة بكفاءة أمر هام وضروري حتى تتمكن من التركيز على القيادة ولا تشعر بالضغط نتيجة الضغط وحتى لا تشعر بالغضب السريع مما يؤثر على سلامتك.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-05-04T18:13:48Z dg43tfdfdgfd