أعراض تلف محامل العجلات وكيفية صيانتها

ما هي محامل عجلات السيارة؟

أعراض تلف محامل العجلات

صيانة وإصلاح محامل العجلات

ما يحدث عند القيادة بمحامل عجلات تالفة

محامل عجلات السيارة هي مكونات أساسية في نظام التعليق، تستخدم لدعم دوران العجلات بسلاسة وكفاءة.

يدرك الجميع أن العجلات الجيدة والقوية ضرورية لكي تعمل السيارة بشكل صحيح. ومع ذلك، قد لا تكون على دراية بمدى أهمية المكونات البسيطة الموجودة في عجلات سيارتك للتشغيل السليم.

لذا في هذا التقرير نرصد لك ما هي محامل عجلات السيارة وأهمية صيانتها وأعراض تلفها وغيرها من المعلومات التي قد تحتاج لمعرفتها.

ما هي محامل عجلات السيارة؟

تحتوي سيارتك على مكونات مصممة لتحركيها على الطريق، محامل العجلات هي أحد تلك الأجزاء، فهي تعزز دوران العجلة بشكل فعال من خلال الحركة.

محامل عجلات السيارة من المكونات الأساسية في السيارة المسئولة عن دوران الإطارات بشكل سليم وبسلاسة على الطريق، تتكون من مجموعة من الأجزاء الدوارة، بما في ذلك:

الحلقة الداخلية: تثبت على محور العجلة. الحلقة الخارجية: تثبت على جانب الإطار. أجسام دوارة: تدعى الكرات أو الأسطوانات، وتتحرك بين الحلقتين الداخلية والخارجية. قفص: يحافظ على أجسام الدوران في مكانها ويمنعها من الاحتكاك ببعضها البعض. الشحم: يستخدم لتزييت الأجزاء الدوارة ومنع الاحتكاك والتآكل.

وظيفة محامل العجلات

تلعب محامل عجلات السيارة دورًا هامًا في:

تحسين ثبات السيارة فهي تساعد على الحفاظ على دوران العجلات بسلاسة، مما يقلل من الاهتزازات ويحسّن ثبات السيارة على الطريق.

كما أنها مسئولة عن تسهيل عملية التوجيه، فهي تقلل من الاحتكاك بين العجلات ومحور العجلة، مما يجعل من السهل توجيه السيارة.

بالإضافة إلى ذلك فهي تلعب دور هام في إطالة عمر الإطارات كونها تقلل من التآكل غير المتساوٍ للإطارات، مما يساعد على إطالة عمرها.

أنواع محامل عجلات السيارة

هناك نوعان رئيسيان من محامل عجلات السيارة:

محامل الكرات: النوع الأكثر شيوعًا، وهي تتميز بتصميمها البسيط ومتانتها وكفاءتها.

محامل الأسطوانات: تستخدم في بعض التطبيقات عالية الأداء، حيث تقدم مقاومة أفضل للاهتراء والحمل.

إذا كانت محامل العجلات الخاصة بك معيبة، فقد تتآكل الفرامل والإطارات بشكل غير متساو. قد تظل سيارتك تتعرض لأضرار جسيمة أخرى. وهذا يزيد من خطر تعرضك أنت وركاب سيارتك لحادث.

اقرأ: فهم الفروق بين محامل العجلات والمفاصل الكروية في السيارات

أعراض تلف محامل العجلات

توجد العديد من العلامات والأعراض التي تشير لوجود مشكلة في المحامل وأنها تحتاج إلى صيانة وإصلاح ومن هذه الأعراض:

الأصوات المرتفعة

سماع صوت طنين أو خرخرة هو أكثر أعراض تلف محامل العجلات شيوعًا، ينتج هذا الصوت عن احتكاك الأجزاء الدوارة التالفة في المحمل ببعضها البعض.

ويزداد الصوت سوءًا مع زيادة سرعة السيارة، قد يكون الصوت مرتفعًا أو منخفضًا، اعتمادًا على مدى الضرر الموجود.

قد تسمع أيضًا صوت صرير حاد من العجلة عند بدء تشغيل السيارة أو عند الفرملة، يشير هذا الصوت إلى تلف شديد في محمل العجلة.

إذا سمعت صوت نقر منتظم من العجلة أثناء القيادة من العلامات أيضًا على وجود مشكلة.

الاهتزازات

قد تسبب محامل العجلات التالفة اهتزازًا في عجلة القيادة، خاصة عند السرعات العالية.

إذا لاحظت اهتزازًا في هيكل السيارة بأكمله، خاصة عند السرعات المنخفضة، وقد يكون الاهتزاز متقطعًا أو مستمرًا، هو علامة أيضًا على وجود مشكلة في محامل العجلات تحتاج لعلاج.

أداء السيارة أثناء القيادة

إذا كنت تقود ووجدت هناك سحب السيارة في اتجاه واحد، قد يكون بسبب محامل العجلات التالفة، يحدث ذلك لأن المحمل التالف يسبب مقاومة أكبر للدوران في إحدى العجلات.

قد تسبب محامل العجلات التالفة صعوبة في توجيه السيارة، خاصة عند السرعات المنخفضة نتيجة وجود احتكاك إضافي بين العجلة ومحور العجلة.

تلف ظاهر يمكن رؤيته

قد تسبب محامل العجلات التالفة تآكلًا غير متساوٍ للإطارات، يحدث ذلك لأن المحمل التالف يسبب اهتزازًا في العجلة، مما يؤدي إلى تآكلها بشكل غير متساوٍ.

قد تصبح العجلة ساخنة جدًا عند لمسها، خاصة بعد القيادة لمسافات طويلة، يشير ذلك إلى احتكاك شديد داخل المحمل.

تسرب الشحم

قد يتسرب الشحم من المحمل التالف، ويمكن أن تظهر علامات على تسرب الشحم حول العجلة أو على الإطار.

من المهم ملاحظة أن بعض هذه الأعراض قد تكون ناتجة عن مشاكل أخرى في السيارة، مثل تلف الإطارات أو نظام التعليق. لذلك، من المهم دائمًا استشارة ميكانيكي مختص لتحديد سبب المشكلة بدقة ومعرفة عما إذا كانت بسبب المحامل أم لا.

اقرأ: فهم محاور العجلات المدفوعة وأهميتها في السيارات

صيانة وإصلاح محامل العجلات

محامل العجلات من الأجزاء التي يجب استشارة ميكانيكي مختص من أجل الصيانة أو الإصلاح أو الاستبدال.

قيادة السيارة مع محامل عجلات تالفة أمر خطير للغاية، قد يؤدي إلى فقدان السيطرة على السيارة وحوادث المرور،  تتطلب عملية صيانة وإصلاح محامل عجلات السيارة أدوات ومهارات خاصة، لذلك يجب تركها لميكانيكي مختص.

صيانة محامل العجلات

يجب فحص محامل العجلات من قبل ميكانيكي مختص بشكل دوري، للتأكد من سلامتها وخلوها من التلف، ينصح بإجراء فحص محامل العجلات كل 20,000 إلى 30,000 كيلومتر.

عند الصيانة يتم استخدام زيت التشحيم المناسب الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة، والتأكد من أن مستوى زيت التشحيم في المحمل مناسب.

تشمل الصيانة تنظيف محامل العجلات من الأوساخ والغبار بشكل دوري باستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة قماش لتنظيف المحامل.

إصلاح محامل العجلات

في حال ظهور أي أعراض تلف محامل عجلات السيارة، يجب استبدالها على الفور من قبل ميكانيكي مختص.

خطوات استبدال محامل العجلات:

رفع السيارة: يتم رفع السيارة باستخدام رافعة أو منصة هيدروليكية. فك العجلة: يتم فك براغي العجلة باستخدام مفتاح ربط العجلات. إزالة القرص: يتم إزالة القرص باستخدام مفك القرص. فك المحمل: يتم فك المحمل باستخدام أدوات خاصة. تركيب المحمل الجديد: يتم تركيب المحمل الجديد باستخدام أدوات خاصة. تركيب القرص: يتم تركيب القرص في مكانه. تركيب العجلة: يتم تركيب العجلة في مكانها وشد براغيها باستخدام مفتاح ربط العجلات. إنزال السيارة: يتم إنزال السيارة من الرافعة أو المنصة الهيدروليكية.

قد تختلف خطوات والأدوات اللازمة لاستبدال محامل العجلات حسب نوع السيارة، لذا استعن بمتخصص.

ما يحدث عند القيادة محامل عجلات تالفة

القيادة بمحامل عجلات تالفة أمرًا خطيرًا للغاية، قد يؤدي إلى مخاطر جسيمة، تشمل:

فقدان السيطرة على السيارة

من أهم وظائف محامل العجلات الحفاظ على دوران العجلات بسلاسة وكفاءة، وعند تلفها، قد تصبح العجلات غير مستقرة وتدور بشكل غير متوقع، مما يجعل من الصعب التحكم في السيارة،

قد يؤدي ذلك إلى فقدان السيطرة على السيارة، خاصة عند السرعات العالية أو أثناء المنعطفات الحادة.

حوادث خطيرة

فقدان السيطرة على السيارة بسبب محامل العجلات التالفة، قد يؤدي إلى حوادث مرورية خطيرة، قد تصطدم السيارة بمركبات أخرى أو أشخاص أو أشياء على جانب الطريق، قد تسبب هذه الحوادث إصابات خطيرة أو حتى الوفاة.

تلف الإطارات

قد تسبب محامل العجلات التالفة تآكلًا غير متساوٍ للإطارات، يحدث ذلك لأن المحمل التالف يسبب اهتزازًا في العجلة، مما يؤدي إلى تآكلها بشكل غير متساوٍ، قد تصبح الإطارات غير صالحة للاستخدام قبل أوانها، مما يؤدي إلى تكاليف إضافية.

تلف نظام التعليق

تسبب محامل العجلات التالفة ضغطًا إضافيًا على نظام التعليق، ما يؤدي ذلك إلى تلف مكونات نظام التعليق الأخرى، مثل ممتصات الصدمات ونوابض التعليق، وتصبح السيارة غير مريحة في القيادة وقد تصدر أصواتًا مزعجة.

إتلاف المحرك

في بعض الحالات، قد تسبب محامل العجلات التالفة إتلافًا للمحرك، يحدث ذلك لأن المحمل التالف يسبب مقاومة إضافية للدوران، مما يجبر المحرك على العمل بجهد أكبر، ما يسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك وتلفه.

التأكد من سلامة محامل العجلات أمر هام يترتب عليه سلامة السيارة وصحة الركاب هي أهم شيء، لذا لا تغامر بحياتك وحياة الآخرين بسبب محامل عجلات تالفة، واستعن دائمًا بميكانيكي مختص لفحص وإصلاح محامل عجلات السيارة.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-05-03T20:25:13Z dg43tfdfdgfd