انخفاض ملحوظ في أرباح STELLANTIS في عام 2024

إذا كانت النتائج المالية لشركة فورد للنصف الأول من العام والتي تم الكشف عنها هذا الأسبوع تبدو مخيبة للآمال، فإن الأرقام على الأقل لا تشبه إلى حد كبير تلك التي أعلنت عنها شركة ستيلانتيس.

وتقول مجموعة شركات صناعة السيارات المتعددة الجنسيات ستيلانتيس التي تضم جيب ودودج وفيات إن الأرباح انخفضت إلى النصف تقريبًا في الأشهر الستة الأولى من عام 2024.

وانخفض صافي الأرباح في ستيلانتيس بنسبة 48 في المائة إلى 6.07 مليار دولار في النصف الأول من العام مقارنة بنفس الفترة في عام 2023، وانخفض الدخل المعدل بمقدار 6.18 مليار دولار إلى 9.22 مليار دولار، وهي الأخبار التي دفعت سعر سهم المجموعة إلى الانخفاض بنسبة 8.5 في المائة.

وألقى الرئيس التنفيذي كارلوس تافاريس باللوم في النتائج إلى حد كبير على أداء شركة صناعة السيارات في الولايات المتحدة، حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة 16 في المائة على الرغم من نمو سوق السيارات بشكل عام.

وحذر من أنه لا مكان للعاطفية عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية الخاسرة.

ونقلت وكالة رويترز عن كارلوس تافاريس قوله للصحفيين "إذا لم تحقق هذه الشركات أرباحا فسوف نغلقها"، وهو ما أثار تكهنات بأن لانشيا ودي إس ومازيراتي قد تكون كلها في مرمى النيران. وأضاف "لا نستطيع أن نتحمل وجود علامات تجارية لا تحقق أرباحا".

رفض تافاريس قبول حقيقة أن إجراءات خفض التكاليف الوحشية كانت مسؤولة عن محنة الشركة، وحاول بدلاً من ذلك إعطاء صورة إيجابية عن الوضع من خلال التطلع إلى المستقبل.

وقال تافاريس: "في حين كانت هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية، ويتم اتخاذها لمعالجة هذه القضايا، فقد بدأنا أيضًا حملة مثيرة للمنتجات، مع إطلاق ما لا يقل عن 20 مركبة جديدة هذا العام، ومع ذلك، فإن ذلك يجلب فرصًا أكبر عندما ننفذ بشكل جيد".

وتتضمن قائمة المنتجات الجديدة التي قد تحسن مجموعة الأرقام نصف السنوية التالية سيارة Lancia Ypsilon الأوروبية وسيارة Ram 1500 التي تعمل بمحرك Hurricane.

كما ستسعى شركة Stellantis إلى خفض الأسعار لجعل سياراتها وشاحناتها وسياراتها الرياضية متعددة الاستخدامات أكثر قدرة على المنافسة، وهو ما طالب به التجار.

لكن الرجل السابق في شركة رينو أقر بأن الخروج من المأزق لن يكون سهلاً.

وقال: "لدينا عمل كبير يتعين علينا القيام به، وخاصة في أمريكا الشمالية، لتعظيم إمكاناتنا على المدى الطويل".

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-07-26T05:43:56Z dg43tfdfdgfd