تدوير الإطارات.. أهميته ومتى يتم تدويرها

تدوير الإطارات

أهمية تدوير الإطارات

متى يتم تدوير الإطارات؟

كيف يمكن إعادة تدوير إطارات السيارات؟

هل سمعت من قبل عن تدوير الإطارات وتريد معرفة ما هي وكيفية عملها وأهمية القيام بها كل فترة..

في هذا التقرير ومن خلال مقطع فيديو في نهاية التقرير ستتعرف على الأهمية الكبيرة لتدوير الإطارات، وبمزيد من التفصيل ستتعرف على خطوات تلك المهمة الهامة التي تحافظ على إطارات سياراتك وتحسن من أدائها على الطريق لذا تابعنا.

تدوير الإطارات

يعد تدوير الإطارات جزءًا مهمًا من عملية العناية بالإطارات والحفاظ على سلامتها لفترة أطول. كما ترجع أهمية تدويرها إلى أنها تضمن تحريك إطارات سيارتك بشكل دوري في اتجاهات مختلفة بدلًا من اتجاه واحد فقط.

فكما يوضح الفيديو الإطارات الأمامية تعاني نتيجة الاتجاهات يمينًا ويسارًا فإن جوانب الإطار تكون ممسوحة ومتآكلة أكثر من المنتصف والعكس في الإطارات الخلفية.

لذا تأتي عملية تدوير الإطارات وهي ببساطة عبارة عن تبديل أماكن الإطارات ووضع كل إطار في سيارتك بالتناوب بشكل منتظم مع الإطارات الآخر.

تتم هذه العملية بعد عدد معين من الكيلوات أو تبعًا لما تنصح الشركة المصنعة للسيارة به.

اقرأ: تدوير الإطارات: كيف يطبّق وما فائدته؟

أهمية تدوير الإطارات

يعد تدوير الإطارات جزءًا مهمًا من الصيانة الروتينية التي يتم القيام بها للإطارات كونها مفيدة للغاية. من أبرز الأسباب التي قد تدفعك للقيام بتلك العملية وتبديل الإطارات معًا ما يلي:

زيادة عمر المداس

يمكنك زيادة عمر مداس إطاراتك إلى الحد الأقصى، ويحدث هذا عند تغير الإطارات مما يؤدي إلى توزيع التآكل بالتساوي على الإطارات الأربعة عن طريق تدويرها بشكل منتظم. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن تآكل الإطار من المنتصف أو الجوانب يختلف باختلاف مكان تواجده.

فالإطارات الخلفية تتآكل من المنتصف أكثر من الجوانب وتكون ممسوحة المداس لذا تأتي أهمية تغير موضع الكاوتشات لذلك السبب.

أيضًا سيارتك تحتاج إلى كمية مختلفة من العطية من كل إطار (الإطارات الموجودة في السيارة ذات الدفع الأمامي، على سبيل المثال، سوف تمتص كمية أكبر من عزم الدوران والاحتكاك اللازم للدوران، التسارع والكبح)، مما قد يؤدي إلى تآكل الإطار بدرجة أكبر أو أقل.

الحفاظ على عمق المداس

ثانيًا، يحافظ تآكل المداس الموحد على عمق مداس ثابت لإطاراتك، مما يمكن أن يساعد في الحفاظ على التحكم والجر المتسقين على جميع الإطارات الأربعة. وهذا سيجعل سيارتك أكثر أمانًا للقيادة بشكل عام ويعزز قدرتها على الفرامل والانعطاف.

الحفاظ على أجزاء سيارتك الباهظة

وأخيرًا، يعمل تدوير الإطارات على توزيع الجهد والتآكل عليها جميعًا بشكل متساوي وموحد وهو الأمر الذي تأتي نتائجه الإيجابية على تقليل الضغط على نظام الدفع.

وهو ما يؤدي أيضًا إلى تقليل تآكل مكونات القيادة باهظة الثمن إذا كانت سيارتك مزودة بنظام الدفع الرباعي.

اقرأ أيضًا: أهمية تدوير إطار السيارات وفوائده

متى يتم تدوير الإطارات؟

بشكل عام، ينصح الخبراء بإعادة تدوير الإطارات كل 6000 إلى 8000 ميل أو كل 10 كيلومترات.

ومع ذلك، إذا كنت تقود سيارتك في ظروف قاسية، مثل القيادة على الطرق الوعرة أو القيادة في كثير من الأحيان على الطرق السريعة، فقد تحتاج إلى تدوير الإطارات في وقت أقرب من ذلك من أجل الحفاظ على عمر إطارات لوقت أطول.

لكن قد تظهر إطاراتك بعد العلامات التي تشير إلى أهمية التبكير بعملية تدوير الإطارات وتغير مكانها مثل:

تآكل الإطارات غير المتساوي. اهتزاز في عجلة القيادة. سحب السيارة إلى جانب واحد. صعوبة في توجيه السيارة.

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فاستشر فنيًا مؤهلًا لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تدوير الإطارات أو معاينتها من أجل تحديد سبب آخر لتلك المشكلات، لكن من المهم حلها جميعًا حتى لا تعرض سلامتك للخطر.

اعرف: كيفية تدوير الإطارات وما هو الوقت المناسب لذلك

كيف يمكن إعادة تدوير إطارات السيارات؟

يعتمد اختيار الطريقة والنط الأفضل لعملية تدوير إطارات السيارة على عدد من العوامل التي على أساسها تبدأ تدوير إطارات، كالتالي:

نوع الإطار الذي تستخدمه: من المهم تحديد عما إذا كان الإطار مزودًا بالدفع الأمامي أو الدفع الرباعي أو الدفع الرباعي، أيضًا تحديد عما إذا كانت إطاراتك أم لا هي اتجاهية، سواء كانت الإطارات الموجودة في الجزء الأمامي والخلفي من السيارة بنفس الحجم أم لا. إذا كان لديك إطار احتياطي بالحجم الكامل يمكن تدويره بالإضافة إلى إطار احتياطي مؤقت أم لا. @tawkeeltawakol

أهمية تدوير الاطارات كل ١٠ الاف كيلو ⚠️

♬ original sound - توكيل توكل-AliTawakol

بالنسبة لكل نمط من هؤلاء يتم تحديد طريقة تدوير الإطارات بالطريقة التالية:

الإطارات ذات الحجم الموحد غير اتجاهية

معنى الإطارات ذات الحجم الموحد أن جميع الإطارات الأربعة لسيارتك لها نفس الحجم والعرض ومؤشر الحمولة.

أما غير الاتجاهية فتعني عدم وجود اتجاهات معينة لتركيب الإطار في السيارة ووضعه في أي مكان. هذا النوع من الإطارات يمكن تدويرها في شكل من الأشكال التالية:

1. كروس خلفي

ويوصى باستخدام تلك الطريقة في تدوير الإطار في السيارات ذات الدفع الخلفي، وفيها يتم نقل الإطارات الخلفية في الأمام بنفس الترتيب.

أما الإطارات الأمامية يتم نقلها إلى الخلف بالعكس، بحيث يأتي الإطار الأمامي في اليمين إلى الخلف في اليسار أي عكس الاتجاه كما يظهر في الصورة.

2. نمط X

يتم استخدامها في السيارات ذات الدفع الرباعي والشاحنات خفيفة الوزن وسيارات السيدان، حيث يتم تحريك جميع الإطارات على شكل إكس، مما يعني تحويل الإطارات إلى الاتجاه المعاكس.

3. كروس أمامي

أما عن تدوير إطارات الدفع الأمامي هذا هو النمط الأكثر شيوعًا المستخدم فيها، حيث يتم نقل الإطارات الأمامية في الخلف دون تغيير اتجاهها، ويتم تغير الإطارات الخلفية ووضعها في الأمام لكن في شكل إكس بحيث يأتي الإطار الخلفي في اليسار إلى الأمام في اليمين.

إطارات ذات حجم موحد غير اتجاهي مع إطار احتياطي

ومعناها أن جميع الإطارات الأربع لسيارتك لها نفس الحجم والعرض ومؤشر الحمولة، ولا توجد اتجاهات معينة لتركيبها على السيارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإطار الاحتياطي هو نفس حجم الإطارات الأربع الأخرى.

من أجل التأكد من أن جميع إطارات سيارتك بها تآكل متساوي للمداس، ستحتاج إلى التأكد من تدوير الإطار الاحتياطي بالحجم الكامل مع الإطارات الأربعة الأخرى.

يعد هذا أمرًا حيويًا بشكل خاص للمركبات ذات الدفع الرباعي أو الدفع الرباعي، حيث يمكن أن تؤدي الاختلافات الصغيرة إلى وضع ضغط لا مبرر له على مجموعة القيادة في سيارتك، ويتم تدوير الإطارات في أحد الأنماط التالية:

تغيير الإطارات الخلفية والأمامية

وهي طريقة يتم تطبيقها في (مركبات ذات عجلات خلفية أو سيارات ذات دفع رباعي)، حيث يتحرك كلا الإطارين في الخلف مباشرة للأمام بينما يتحرك الإطار الاحتياطي إلى الجانب الأيمن في الخلف.

بعدها يتحرك الإطار الأمامي في الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر في الخلف، بينما يصبح الإطار الأمامي في اليسار هو الإطار الاحتياطي الجديد.

تدوير أمامي للإطارات

ويتم تنفيذها في مركبات الدفع الأمامي، حيث يتم تحريك الإطارات الخلفية إلى الجانبين المتقابلين في الأمام، بينما يصبح الإطار الأمامي الأيمن هو الإطار الاحتياطي الجديد.

كما يتم وضع الإطار الاحتياطي على الجانب الأيمن في الخلف بينما يتم نقل الإطار الأيسر الموجود في الأمام مباشرة إلى الخلف في اليسار.

تدوير الإطارات الأداء العالي والاتجاهية

وتعني إطارات الأداء العالي أنها مصممة لسرعات عالية وقبضة محسنة على الأسطح الجافة، وتتميز عادة بعرض ضيق وتقسيمات عميقة في السطح (مداس) لتحسين التماسك مع الطريق عند الكبح والمناورات.

أما الاتجاهية فتعني أن الإطارات لها نمط مداس مخصص يدور في اتجاه واحد لتحسين الأداء في ظروف معينة، مثل التصريف السريع للمياه عند القيادة على الطرق المبتلة، وهي إطارات عادة ما يكون عليها سهم يشير إلى اتجاه الدوران الصحيح.

أما عن تدوير الإطارات الخاصة بذلك النوع يتم كالتالي:

التبديل بين الجانبين

وتتم في إطارات الأداء ذات الأحجام المختلفة على المحاور الأمامية والخلفية، يتم تبديل جميع الإطارات مع نظيرتها بنفس الحجم وتبقى على نفس المحور.

ويتم تبديل إطاري المحور الخلفي إلى الجانب الآخر مقابل كل منهما، بينما يفعل إطارا المحور الأمامي الشيء نفسه.

التبديل من الأمام إلى الخلف

وتتم في الإطارات الاتجاهية، حيث يتم نقل جميع الإطارات من محور إلى آخر ولكنها تبقى على نفس الجانب من السيارة.

على سبيل المثال، يتم نقل الإطار الأمامي الأيسر إلى الجانب الأيسر في الخلف، بينما يتم نقل الإطار الخلفي في اليسار إلى الأمام في اليسار أيضًا.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-01-31T17:47:51Z dg43tfdfdgfd