دراسة: من يحب السيارات الصاخبة هو مريض نفسي

يعد قلة ضجيج المحرك والعادم أحد العوامل التي تمنع العديد من عشاق السيارات من اعتناق السيارات الكهربائية مهما كانت السرعة التي يمكنهم التسارع بها.

ولكن هل تساءلت يومًا لماذا يحب البعض منا الأنابيب الصاخبة والبعض الآخر لا يحبها؟ تقول دراسة جديدة إن الأمر كله مرتبط بأنواع الشخصية وأن الإعجاب بالسيارات المزعجة يمكن أن يكون مؤشراً على الميول السادية أو السيكوباتية.

جاءت جولي أيتكين شيرمر، أستاذة علم النفس والدراسات الإدارية والتنظيمية في جامعة ويسترن في لندن، أونتاريو، بفكرة الدراسة بينما كانت تمشي مع كلبها بالقرب من الحرم الجامعي.

وقالت لشبكة سي بي سي: "كل يوم نصادف هذه السيارات والشاحنات الصغيرة والدراجات النارية الصاخبة التي تأتي بنتائج عكسية وأشعر بالخوف من صوتها. لقد أخافت الأصوات الصاخبة للسيارة كلبي أيضًا. أرى الحيوانات التي في الأشجار والسناجب تهرب على الأرض".

وأضافت: "فكرت، من يريد حقًا إحداث هذا النوع من الضجيج؟ ولذلك، كأكاديمية نموذجية، ذهبت وأجريت بحثًا مكثفًا ولم أجد شيئًا".

لذلك قررت آيتكين شيرمر إجراء دراستها الخاصة، حيث قامت باستطلاع آراء 529 من الذكور والإناث وغيرهم من طلاب الأعمال الجامعيين.

وسألت المشاركين عما إذا كانت السيارات الصاخبة تروق لهم وما إذا كانوا سيعدلون سياراتهم لجعلها أكثر ضجيجًا.

كما أعطت شيرمر كل شخص اختبار شخصية قصير داكن رباعي (SD4) مصمم للتعرف على أربع سمات شخصية مظلمة: النرجسية، والسادية، والاعتلال النفسي، والميكافيلية.

دراسة: من يحب السيارات الصاخبة هو مريض نفسي arabsturbo 1 دراسة: من يحب السيارات الصاخبة هو مريض نفسي

لقد توقعت أن تجد صلة واضحة بين النرجسية والحب للسيارات الصاخبة، على افتراض أن القدرة على جذب الانتباه للمحرك الصاخب ستجذب الأشخاص الذين يحبون لفت الانتباه إلى أنفسهم. لكنها وجدت بدلاً من ذلك صلة أكبر بالسادية والاعتلال النفسي.

وقال أيتكين شيرمر لشبكة سي بي سي: "يبدو أن هذا التجاهل القاسي لمشاعر الآخرين وردود أفعالهم. هذا هو الاعتلال النفسي الذي يظهر، ومن المحتمل أيضًا أنهم يستمتعون بمشاهدة الناس خائفين".

اقتصر البحث على دراسة الطلاب الشباب الحاصلين على درجة إدارة الأعمال في نفس الجامعة، ولم يسأل عن مشاعرهم تجاه المركبات الأخرى المزعجة، مثل الدراجات النارية، وبالتالي فإن النتائج لن تعكس بالضرورة تلك الموجودة في مجموعة عينة أكبر. لكن هل تتفق مع هذه النتائج؟

 

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-05-06T18:51:50Z dg43tfdfdgfd