دليل فهم وتحسين أداء مقاعد السيارة المدفأة وأفضل وضع للقيادة

فهرس الصفحة

كيف تعمل مقاعد السيارة المدفأة

إيجابيات وسلبيات مقاعد السيارة المدفأة

الصيانة والإصلاحات المحتملة

الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على أفضل وضع للقيادة

يؤدي الابتكار في صناعة السيارات إلى ظهور ميزات متقدمة تقنيًا تتمحور حول المستخدم، وسط هذه الميزات، حظيت مقاعد السيارة المدفأة بتقدير كبير، وبصرف النظر عن الدفء، توفر مقاعد السيارة المدفأة أيضًا العديد من الفوائد للسائق، بدءًا من إنشاء مقصورة مريحة إلى تقليل إجهاد العضلات، فإن مقاعد السيارة المدفأة مفيدة للجميع، تاليا دليل فهم وتحسين أداء مقاعد السيارة المدفأة وأفضل وضع للقيادة.

تاريخ مقاعد السيارة المدفأة: 

في عام 1951، قدم روبرت إل بالارد ابتكارًا مهما في عالم السيارات بتطوير مقاعد السيارة المُدفأة، بعد ذلك في عام 1966، أصبحت كاديلاك فليتوود أولى المركبات التي تزود بمقاعد مُدفأة، ما أضاف راحة استثنائية لتجربة القيادة.

كيف تعمل مقاعد السيارة المدفأة؟

يشبه عمل مقاعد السيارة المدفأة عمل أي جهاز تدفئة آخر مثل مجففات الشعر والبطانيات المدفأة، تم تجهيز أقواس مقعد السيارة بمقاوم بأسلاك طويلة تغطي المنطقة بأكملها، عند تشغيل التدفئة يتدفق التيار من بطارية السيارة إلى المقاوم عبر الأسلاك لتوليد الحرارة.

تتميز مقاعد السيارة بمستويات تدفئة مختلفة يتم التحكم فيها عن طريق منظم الحرارة المدمج، يقوم منظم الحرارة بإيقاف التسخين تلقائيًا عندما يصل إلى درجة حرارة معينة، عادة تعمل مقاعد السيارة المدفأة عند درجة حرارة تتراوح بين 30 إلى 45 درجة مئوية، ومع ذلك في حالة عدم وجود منظم الحرارة، يلزم التشغيل وإيقاف التشغيل يدويًا، إليك كيفية تسخين أو تهوية مقاعد السيارة.

إيجابيات وسلبيات مقاعد السيارة المدفأة:

أدى تطور مقاعد السيارة إلى إضافة العديد من ميزات الراحة ومقعد السيارة المدفأ أحدها، يوفر توزيع الحرارة المتساوي والمتحكم فيه الدفء اللازم للسائقين.

إيجابيات مقاعد السيارة المدفأة:

الراحة والدفء الفوري: توفر هذه المقاعد دفئاً فورياً وراحة للسائق والركاب. تخفيف الألم والإرهاق: يساهم الدفء المنبعث من المقاعد في تخفيف ألم وإرهاق العضلات، خاصة في رحلات القيادة الطويلة. التحكم الفردي: يمكن التحكم في درجة حرارة كل مقعد على حدة، مما يضمن أقصى قدر من الراحة لجميع الركاب. زيادة قيمة إعادة البيع: لا تزال تدفئة المقاعد ميزة اختيارية في العديد من السيارات، مما يؤثر بشكل إيجابي على قيمة إعادة بيع السيارة.

سلبيات مقاعد السيارة المدفأة:

خطر الحريق: يمكن أن تشتعل النيران في المقاعد التي لا تحتوي على منظم حرارة إذا لم يتم إيقاف تشغيلها في الوقت المحدد. الضرر للبشرة الحساسة: قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج الجلد أو الحروق، يمكن للأشخاص ذوي البشرة الحساسة أن يصابوا بطفح جلدي أو حروق من المقعد تلف المفروشات: الحرارة المفرطة قد تضر بالجلود وأنواع أخرى من تغطيات المقاعد، حيث يمكن للحرارة الزائدة داخل السيارة أن تلحق الضرر بالمفروشات الجلدية مما يؤدي إلى إصلاح المفروشات. تأثير على البطارية: استخدام مستمر قد يؤدي إلى استهلاك بطارية السيارة بشكل أسرع، حيث غالبًا ما يؤدي استخدام المقاعد المدفأة إلى الضغط على البطارية مما يؤدي إلى إجراء صيانة متكررة.

الصيانة والإصلاحات المحتملة:

يمكن أن تتعطل مقاعد السيارة المدفأة لأسباب متعددة، لقد ذكرنا هنا بعض الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى خلل في تسخين مقعد السيارة.

خلل في منظم الحرارة والفيوز: قد يؤدي تلف هذه الأجزاء إلى توقف النظام عن العمل أو زيادة الحرارة، السبب الأول لخلل في تسخين المقعد هو احتراق مصهر المقعد أو منظم الحرارة، في مثل هذه الحالات، سيولد أي من المقعدين حرارة زائدة أو سيتوقف عن التسخين تمامًا، يمكن إصلاح المصهر بسهولة في المنزل ومع ذلك، بالنسبة لمنظم حرارة السيارة، هناك حاجة إلى مساعدة احترافية.

وحدة التحكم في المقعد المعيبة: وحدة التحكم في المقعد مسؤولة عن التحكم في درجة حرارة المقعد حسب المتطلبات، عندما يتعطل لا يتم الحفاظ على درجة الحرارة مما يسبب عدم الراحة للركاب، يمكن أن تساعد إعادة تشغيل وحدة التحكم في المقعد في حل المشكلة.

نظام التدفئة الخاطئ: كما ذكرنا سابقًا، تحتوي مقاعد السيارة المُدفأة على أسلاك وملفات منتشرة حول المقعد، قد يؤدي أي تلف في عناصر التسخين هذه إلى خلل في تسخين المقعد.

التحكم في تدفئة مقعد السيارة: يؤثر نظام التدفئة الخاطئ على قدرة تسخين مقاعد السيارة.

هل تشكل مقاعد السيارة المُدفأة خطر الاشتعال؟

أحد الأسئلة الشائعة حول مقاعد السيارة المدفأة هو ما إذا كانت يمكن أن تشكل خطرًا بالنسبة للأمان، لحسن الحظ هذه المقاعد مزودة بمنظمات حرارية تتحكم بدقة في درجة الحرارة، مما يؤدي إلى تقليل خطر الاشتعال وضمان استخدام آمن.

الخيارات المتاحة لشراء أغطية مقاعد سيارة مدفأة:

لمن يرغب في تعزيز تجربة الراحة في سيارته، يمكن شراء أغطية مقاعد السيارة المدفأة من الأسواق، تتوفر هذه الأغطية كخيارات ما بعد البيع وهي توفر وسيلة سهلة وفعالة للاستمتاع بدفء المقاعد دون الحاجة إلى تغييرات معقدة في السيارة، ومع ذلك نوصي باتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لتجنب أية مخاطر.

الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على أفضل وضع للقيادة:

ادعم ظهرك:

يجب أن يكون عظم الذنب الخاص بك قريبًا جدًا من ظهر مقعد القيادة، للحصول على الوضع الأمثل لمقعد القيادة، قم بتحريكه للأمام حتى يتم ثني ركبتيك قليلاً أثناء الضغط على دواسة الوقود، إن إبقاء الركبتين مثنيتان قليلاً أثناء قيادة السيارة يمنعك من آلام الركبة.

تعتبر الفجوة بين إصبعين إلى ثلاث أصابع بين الجزء الخلفي من ركبتيك ومقدمة مقعدك كافية، يجب عليك أيضًا إبقاء رأسك مستقيماً وذراعيك مثنيتان قليلاً وظهرك مستقيماً، علاوة على ذلك إذا كانت سيارتك لا تسمح بتعديل أفضل وضع للقيادة، فإن استخدام وسادة الظهر أو أسفل الظهر سيساعد.

استرخ قليلاً للحصول على دعم الظهر:

هناك طريقة أخرى للحصول على أفضل وضعية للقيادة وهي الاستلقاء للخلف قليلاً، تأكد من أن زاوية مقعدك تزيد قليلاً عن 90 درجة عموديًا، مثال على ذلك: عند درجة حرارة 100 إلى 110 درجات، سيضع المقعد أقل قدر من الضغط على ظهرك.

إن الميل إلى الخلف أثناء القيادة يجبرك على دفع رأسك ورقبتك للأمام. يمكن أن يسبب ذلك ألمًا مزمنًا في الكتف والرقبة ويرسل شعورًا بالوخز في أصابعك.

من المهم ضبط مقعد السائق بشكل صحيح، إذا كان عليك أن تميل إلى الأمام، فقم بتحريك مسند ظهرك إلى أعلى، أنت في وضعية قيادة مناسبة إذا كانت ذراعاك مثنيتين قليلاً عند الإمساك بعجلة القيادة.

ارفع الورك:

للوصول إلى أفضل وضع للقيادة، اضبط وضعية المقعد (الجزء الذي يجلس عليه السائق) الذي يدعم الفخذين على طول الطول، وتكون ركبتاك أقل قليلاً من الوركين، سيساعد ذلك على زيادة الدورة الدموية في ظهرك.

لا تجلس بالقرب من عجلة القيادة:

يقوم بعض السائقين المتوترين بتحريك مقعد القيادة بالقرب من المقود، هذه ليست ممارسة جيدة، فقط تأكد من أنك تجلس في وضع بحيث تصل قدماك إلى دواسات الوقود والفرامل بشكل مريح ويمكنك الضغط عليهما عبر مداهما الكامل.

تأكد دائمًا من سلامتك أثناء القيادة، وفقا لدراسة فإن سائقي السيارات ذات الصناديق الأقرب إلى عجلة القيادة هم أكثر عرضة للمعاناة من إصابات خطيرة في الرأس والرقبة والصدر في الظروف غير المتوقعة للاصطدام الأمامي والخلفي.

اضبط ارتفاع المقعد:

كما ذكرنا سابقًا، يجب أن يكون الوركان أعلى قليلاً من الركبتين، استخدم أدوات التحكم في المقعد وارفع مقعدك، تأكد من أن الارتفاع بحيث يمكنك رؤيته بسهولة من خلال الزجاج الأمامي والنوافذ، إذا لم يكن تعديل ارتفاع المقعد ممكنًا، فاستخدم وسادة لرفع الارتفاع.

اضبط مسند الرأس:

اضبط مسند الرأس بحيث يكون بين أعلى أذنيك ورأسك للعثور على أفضل وضعية قيادة لقيادة السيارة، يجب أن يلمس مسند الرأس الجزء الخلفي من رأسك فقط عند الجلوس بشكل مريح، يلعب مسند الرأس أيضًا دورًا مهمًا في تقليل إصابات الرقبة في حالة الاصطدام الخلفي.

استفد من دعم أسفل الظهر إذا لزم الأمر:

تحتوي بعض السيارات على ميزات دعم قطني تلقائية، وإلا يمكنك دائمًا استخدام وسادة قطنية:

إذا كنت تمتلك سيارة مزودة بميزات دعم أسفل الظهر القابلة للتعديل، فاستخدمها، يمكنك الاستفادة من أدوات التحكم من أعلى إلى أسفل ومن الأمام إلى الخلف، على حد سواء، يؤدي تعديل دعم أسفل الظهر إلى ضغط متساوٍ من الوركين إلى الكتفين، ومع ذلك إذا كانت سيارتك لا توفر الدعم التلقائي، فيمكنك استخدام وسادة أسفل الظهر، تساعد المنشفة المطوية أيضًا على تحقيق الغرض.

كان هذا كله يتعلق بمقاعد السيارة الساخنة، تم طرح مقاعد السيارة المُدفأة لأول مرة في الخمسينيات من القرن الماضي، في ذلك الوقت كان يقتصر على نماذج السيارات الفاخرة فقط، ومع مرور الوقت أصبحت هذه المقاعد ضرورية ويمكن العثور عليها في جميع المركبات الحديثة تقريبًا، يساعد الدفء والراحة وتخفيف العضلات الذي توفره مقاعد السيارة في تلبية متطلباتها ومع ذلك، إذا كنت شخصًا يعاني غالبًا من إرهاق العضلات أثناء القيادة في الشتاء، فإن مقعد السيارة المُدفأ هو المناسب لك، لمعرفة المزيد عن السيارات تصفح موقع تيربو العرب.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-05-02T09:34:43Z dg43tfdfdgfd