عجلة قيادة السيارة تدور بصعوبة! الأسباب والحلول

سبب صعوبة دوران عجلة القيادة

كيفية تجنب مشكلة عجلة القيادة صعبة الدوران

هل يمكن القيادة باستخدام عجلة قيادة تدور بصعوبة؟

القيادة بعجلة قيادة تدور بصعوبة ومتصلبة أمر خطير للغاية، فهو يضعف قدرتك على التحكم في سيارتك، مما يجعل توجيهها بطيء.

ستكون سيارتك أقل استجابة، وستجد صعوبة في تغيير مسار السيارة. وهذا يمكن أن يعرضك أنت ومن حولك للخطر.

لذا في هذا التقرير نستعرض معك سبب صعوبة دوران عجلة القيادة وما يجعلها متصلبة وكيفية التغلب على تلك المشكلة.

سبب صعوبة دوران عجلة القيادة

العديد من الأسباب تجعل دوران عجلة القيادة أمر صعب وتوجيهها شاق للغاية، وإليكم بعضها:

رف التوجيه المعطوب

وهو جزء تالف في نظام توجيه سيارتك. يساعد رف التوجيه عادة على جعل عجلة القيادة سهلة الدوران، حيث يعمل على تحويل حركة دوران عجلة القيادة إلى حركة يسار أو يمين للعجلات الأمامية.

عندما يكون لديك رف توجيه تالف، يمكن أن تواجه صعوبة في التحكم بسيارتك، وهذا أمر خطير، وهناك بعض العلامات التي تدل على تلف رف التوجيه، بما في ذلك:

صعوبة في تحريك عجلة القيادة. تسرب في سائل التوجيه. أصوات طحن أو طرقعة عند تحريك عجلة القيادة. اهتزاز في عجلة القيادة. شعور بعدم استقرار السيارة عند القيادة.

عجلات السيارة غير متوازنة

تسبب العجلات غير المتوازنة والمضبوطة بشكل صحيح مجموعة متنوعة من المشاكل، بما في ذلك عجلات القيادة القاسية.

يمكن أن تسبب تآكلًا غير متساوٍ للإطارات، مما يتسبب في انحراف السيارة إلى جانب واحد أثناء القيادة. ويتسبب هذا في توجيه صارم وثقيل لأن الإطارات تسحب سيارتك باستمرار في اتجاه محدد.

اقرأ: 6 علامات تدل على تلف نظام التعليق في سيارتك

مشاكل في سائل التوجيه

إذا كانت عجلة القيادة لديك متصلبة عند الدوران، فمن المرجح أن يكون ذلك بسبب نقص أو عدم كفاية سائل التوجيه. قد يتسرب هذا السائل أو يصبح غير صالح للاستخدام بمرور الوقت بسبب التلوث.

يقوم سائل التوجيه المعزز بتزييت المكونات المختلفة لنظام التوجيه. إذا لم يكن هناك ما يكفي منه، فإن عجلة القيادة تتصلب ويصبح من الصعب المناورة بها.

مضخة التوجيه الخاطئة

لا يمكن لمضخة التوجيه المعيبة أن تقوم بتدوير سائل التوجيه المعزز في جميع أنحاء نظام التوجيه. وهذا يمكن أن يمنع التشحيم المناسب (حتى لو لم يكن هناك أي خطأ في السائل)، مما يؤدي إلى تصلب عجلة القيادة.

تسرب ضغط الإطارات

عندما يكون ضغط الإطارات منخفضًا جدًا، يكون من الصعب إدارة عجلة القيادة لأن نقص الضغط يزيد من مسافة الفرامل ويبطئ زمن استجابة التوجيه.

بمعنى آخر، لن يتم توجيه الإطارات ذات الضغط المنخفض بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تصلب عجلة القيادة.

تشكل الإطارات ذات ضغط الهواء المنخفض خطرًا على السلامة لأنها تقلل من قوة الجر. لا يقتصر الأمر على ضعف قدرتك على التحكم في سيارتك فحسب، بل ستكون أيضًا أقل فعالية في استخدام المكابح والبقاء في المسار الصحيح.

مفصلات الكرة البالية

المفصلات من الأجزاء المهمة في نظام تعليق سيارتك، تسمح مفصلات الكرة للعجلات بالتحرك لأعلى ولأسفل أثناء التوجيه، مما يساعد على الحفاظ على اتصال سيارتك بالطريق بشكل صحيح.

تتكون مفصلات الكرة من مقبس وعمود كروي. يجب أن تكون هذه المكونات متماسكة لتوفير حركة سلسة للعجلات. ومع ذلك، بمرور الوقت، يمكن أن تتآكل مفصلات الكرة أو تتلف بسبب الصدأ أو التلف.

عندما تتآكل مفاصل الكرة، يمكن أن يصبح التوجيه أكثر صعوبة، وقد تواجه أيضًا المشكلات التالية:

أصوات طقطقة أو صرير عند تحريك عجلة القيادة. اهتزاز في عجلة القيادة. صعوبة في الحفاظ على السيارة في مسار مستقيم.

اقرأ: أسباب ثقل عجلة القيادة وطرق تجنبها

كيفية تجنب مشكلة عجلة القيادة صعبة الدوران

من الصعب التعامل مع عجلة القيادة الصلبة، ولحسن الحظ، هناك طرق للوقاية من ذلك، مثل تغيير سائل التوجيه المعزز، وفحص ضغط الإطارات بشكل منتظم، والتأكد من محاذاة العجلات بشكل صحيح. القيادة بعناية ومتابعة صيانة سيارتك تساعد أيضًا.

قم بتغيير سائل التوجيه المعزز بشكل منتظم

أحد الأسباب الرئيسية لعجلات القيادة الصلبة هو تلوث سائل التوجيه. سيساعدك تدفق سائل التوجيه المعزز مرة كل عامين على تحديد هذه المشكلة.

يتيح لك ذلك التخلص من سائل التوجيه المعزز القديم والملوث مع الحفاظ على تشحيم نظام التوجيه.

تحقق من ضغط الإطارات

كما ذكرنا سابقًا، يؤدي انخفاض ضغط الإطارات إلى تصلب التوجيه. لتجنب ذلك، قم بفحص ضغط إطارات سيارتك بشكل منتظم وتأكد من أنه ضمن الحدود المقبولة.

يجب أن يكون ضغط الإطارات في معظم المركبات الصغيرة 30 رطل لكل بوصة مربعة. يجب أن يكون ضغط الإطارات 36 رطل لكل بوصة مربعة للمركبات متوسطة الحجم و42 رطل لكل بوصة مربعة للمركبات الكبيرة.

تأكد من محاذاة العجلات بشكل صحيح

إن العجلات غير المنتظمة تزيد من صعوبة توجيه المركبات، لذا يجب فحصها بشكل منتظم.

إن إبقاء العجلات في مواضعها الصحيحة يخفف الكثير من الضغط على نظام التوجيه لديك. تساعد محاذاة العجلات أيضًا على ضمان عمل نظام التوجيه بشكل صحيح، مما يقلل الحمل عن طريق موازنة وزن السيارة.

قد سيارتك بحذر

يمكن أن يؤدي تلف الإطارات إلى إضعاف قدرتك على توجيه سيارتك والتحكم فيها، لذا كن حذرًا على الطريق لتجنب الاصطدامات.

تتسبب الإطارات المثقوبة في انخفاض ضغط الهواء بشكل كبير، في حين أن الإطارات البالية تتمتع بقدرة جر أقل وانزلاق أكبر، مما يجعل التوجيه أكثر صلابة.

الالتزام بالصيانة الدورية

إنها فكرة جيدة أن تأخذ سيارتك إلى ورشة سيارات لصيانتها مرة واحدة على الأقل في السنة. بهذه الطريقة، يمكنك الاستعانة بميكانيكي لفحص سيارتك والتأكد من أنها تعمل بكامل طاقتها.

تمنع الصيانة المنتظمة التوجيه القاسي من خلال السماح للخبراء بإصلاح المكونات المكسورة أو المعطوبة قبل أن تسبب مشاكل خطيرة.

هل يمكن القيادة باستخدام عجلة قيادة تدور بصعوبة؟

لا، لا ينصح بالقيادة بعجلة قيادة قاسية. على الرغم من أن ذلك ممكن من الناحية الفنية، إلا أن القيادة بعجلة قيادة صلبة تشكل خطورة لأنها تجعل من الصعب التحكم في السيارة.

يجب أن تكون عجلة القيادة متوازنة بما يكفي لتتمكن من المناورة بقبضة قوية ولطيفة. يجب أن تكون مرنة وسريعة الاستجابة وسهلة التدوير.

إنه أمر سيء إذا كانت عجلة القيادة الخاصة بك فضفاضة للغاية. لن يكون لديك قدر كبير من التحكم في سيارتك لأن العجلة يمكن أن تهدأ بسهولة وتغير اتجاهها بأدنى لمسة.

وبالمثل، فإن وجود عجلة قيادة متصلبة وقاسية وتدور بصعوبة ليس بالأمر الجيد. يعد التحكم في عجلة القيادة الصلبة والتي يصعب تدويرها أمرًا صعبًا.

هل يمكن للطقس والمناخ أن يغيرا صلابة عجلة القيادة؟

نعم، يمكن أن يؤثر الطقس والمناخ على صلابة عجلة القيادة، تصبح قيادة المركبات أكثر صعوبة في فصل الشتاء لأن البرد الشديد يجعل عجلات القيادة أقل استجابة.

يحدث هذا لأن درجات الحرارة الباردة تجعل سائل التوجيه المعزز أكثر سمكًا. تؤدي درجات الحرارة الباردة إلى تجميد السائل.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-05-08T15:42:50Z dg43tfdfdgfd