مخاطر القيادة بجانب الشاحنات على الطريق وكيف تتجنبها

مخاطر القيادة بجانب الشاحنات

أخطاء تجنبها عند القيادة بجانب شاحنة

نصائح انتبه لها عند القيادة بجانب الشاحنات الكبيرة

تشكل القيادة بجانب الشاحنات على الطريق خطراً كبيراً على أصحاب السيارات، في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال وفي كل عام، هناك ما يقدر بنحو 4600 حادث طريق مميت بسبب سائقي الشاحنات الصغيرة.

بل إن رقم الإصابات أعلى من ذلك، حيث يوجد ما يقرب من 182,000 إصابة مرتبطة بحوادث المركبات الكبيرة مثل الشاحنات والحافلات كل عام.

لكن يمكن تجنب العديد من الاصطدامات المرورية التي تشمل الشاحنات الصغيرة والمركبات الكبيرة الأخرى من خلال التعرف عليها.

يعد التعرف على النقاط العمياء الخاصة بهم وكيفية جعل نفسك مرئياً خطوة مهمة نحو الحفاظ على سلامتك وسلامة السائقين الآخرين - ولكن الرؤية ليست كل شيء.

يجب على كل سائق أن يفهم كيفية مشاركة الطريق مع نصف الشاحنات من خلال التحلي بالصبر والمراعاة والوعي بأن هذه المركبات كبيرة الحجم وغير عملية.

وفي نهاية المطاف، يجب اتباع آداب القيادة للحفاظ على سلامة الطرق وهو ما نرصده لك في هذا التقرير لحماية نفسك والعودة بسلامة إلى منزلك.

مخاطر القيادة بجانب الشاحنات

القيادة بجانب الشاحنات من أكثر الأمور خطورة على الطرقات، وذلك لأسباب متعددة، أهمها:

ضغط الرياح: تخلق الشاحنات عندما تسير بسرعة عالية الكثير من ضغط الرياح، وهو ما قد يؤدي إلى سحب السيارة إلى جانب الشاحنة عند القيادة بمسافة قريبة جداً بجانبها.

النقاط العمياء: تتمتع الشاحنات بنقاط عمياء كبيرة، وهي مناطق لا يمكن لسائق الشاحنة رؤيتها من خلال مراياه، عند القيادة بجانب الشاحنة، قد تكون سيارتك في إحدى هذه النقاط العمياء، مما يعرضك لخطر الاصطدام.

حجم الشاحنة: تعدّ الشاحنات أكبر بكثير من السيارات، مما يجعل من الصعب على سائقها المناورة والتحكم بها، عند القيادة بجانب الشاحنة، يجب أن تكون على دراية بحجمها الكبير وأن تتوقع حركاتها غير المتوقعة.

حمولة الشاحنة: قد تحمل بعض الشاحنات حمولات ثقيلة أو خطيرة، مما قد يعرضك للخطر في حال وقوع حادث.

سلوكيات السائق: قد يتصرف بعض سائقي الشاحنات بشكل متهور أو غير مسؤول، وأحياناً يقودون بشكل متواصل لمسافات طويلة دون راحة أو نوم فيكون غير مدرك لما حوله على الطريق مما قد يعرضك للخطر.

أخطاء لا تقدم بها عند القيادة بجانب شاحنة

فيما يلي بعض النصائح المفيدة للحفاظ على سلامتك عند القيادة وإيجاد شاحنات سواء كانت كبيرة أو صغيرة

القيادة في النقاط العمياء الخاصة بهم

على الرغم من أن الشاحنات الصغيرة عبارة عن مركبات ضخمة تعمل على رفع السائقين إلى أعلى عن الأرض، إلا أنه من الصعب جداً رؤية المناطق المحيطة بك من داخلها.

لكن لديهم نقاط عمياء أكبر بكثير من معظم المركبات لأنها مرتفعة جداً - وهو عيب لا مفر منه بسبب الحجم الهائل للشاحنة الذي يعيق سائق الشاحنة من رؤية السيارات القريبة منه.

أما عن النقاط العمياء في الشاحنة التي يجب تجنب السير فيها، فتحتوي المركبات كبيرة الحجم، مثل نصف الشاحنات، عادةً على أربع نقاط عمياء رئيسية يجب على السائقين الآخرين تجنبها وهي:

خلف الشاحنة مباشرة وأمامها أيضاً مباشرة، كذلك الوقوف يمين الشاحنة أو على يسارها فكلها نقاط قريبة تجعل من الصعب رؤيتك مما قد يتسبب في وقوع حوادث دهس لسيارتك.

محاولة تجاوز الشاحنة

حتى لو كنت تعتقد أنه يمكنك تجاوز الشاحنة بسهولة، يجب عليك التحلي بالصبر وتجنب تجاوزها، وذلك بسبب النقاط العمياء التي أشرنا لها للشاحنة تجعل من الصعب رؤيتك وبالتالي قد تصدمك الشاحنة.

إن الاصطدامات الخلفية مع الشاحنات الصغيرة تكون دائماً كارثية، خاصة على الطرق السريعة، لذا من الأفضل القيادة في مسار مختلف تماماً بعيداً عن الشاحنات قدر الإمكان.

إذا كان عليك قطع الطريق على الشاحنة وتريد أن تتجاوزها ، فاترك مساحة كبيرة أمامها. ابتعد عن النقطة العمياء وتجاوز أمامها، مع الحفاظ على مسافة آمنة من السيارة. بهذه الطريقة يستطيع سائق الشاحنة رؤيتك.

وبالمثل، يعد استخدام إشارات الانعطاف طريقة ممتازة للسماح للسائقين الآخرين على الطريق بمعرفة ما تنوي القيام به مسبقاً. إن إيصال نواياك يسمح للسائقين الآخرين بإبطاء السرعة لاستيعابك، وتجنب الاصطدام المروري المحتمل.

اقرأ: 3 أخطاء شائعة عند القيادة بالقرب من شاحنات النقل الثقيل

نصائح انتبه لها عند القيادة بجانب الشاحنات الكبيرة

يعد تجنب ذلك الخطأين أساسياً للحفاظ على سلامتك، ومع اتباع النصائح التالية ستكون في أمان على الطريق.

كن صبوراً

من المهم إعطاء الشاحنات حق الأولوية في المرور والتنقل بسبب حجمها الضخم، كذلك حمولة الشاحنة كبيرة ويصعب المناورة بها مع سيارتك، إنها ليست فكرة جيدة أن تحاول المرور سريعاً من جانب شاحنة وأن تحاول تجاوزها فقط لتوفير الوقت على الطريق.

خاصة وأن الاصطدام سيكون أكثر خطورة بالنسبة لك من أي شخص آخر في داخل الشاحنة بسبب حجمها، فالخسارة كلها ستكون على سيارتك أو عليك وعلى من معك بالسيارة لا سمح الله.

بدلاً من إطلاق البوق لإخبار الشاحنات بأن تسرع، كن مراعياً وصبوراً بما يكفي للسماح لها بأخذ وقتها. وبالمثل، فإن محاولة تجاوز أي سيارة ما بسرعات عالية هي فكرة خاطئة وخطيرة تماماً سواءً كانت شاحنة كبيرة أو صغيرة أو حتى سيارة عادية.

حافظ على المسافة الخاصة بك

نظراً لأن نصف الشاحنات كبيرة جداً ويصعب المناورة بها، فإنها تتطلب أكبر مساحة ممكنة. وذلك لأنهم يستديرون ويفرملون ببطء، ولديهم مسافات توقف طويلة.

إذا كان عليك القيادة أمام شاحنة، فاسمح لنفسك بمسافة كبيرة بينك وبين الشاحنات تصل إلى حوالي طول السيارة بخمس مرات.

لا يقتصر الأمر على إشعار سائق الشاحنة بأنك أمامه فحسب، بل يمنحه أيضاً وقتاً كافياً لضبط سرعته إذا أبطأت السرعة أو انزلقت خارج نطاق السيطرة حتى لا يصدمك من الخلف ويدهسك أو يخرجك من على الطريق.

اعبر بسرعة

إذا كان عليك الدخول إلى النقطة العمياء لشاحنة لتجاوزها، فافعل ذلك في أسرع وقت ممكن. كلما زاد الوقت الذي تقضيه في النقطة العمياء للشاحنة، زاد احتمال تعرضك لحادث.

لتقليل خطر الاصطدام، حاول تجاوز الشاحنة بالقرب من جانب الطريق.

البقاء في حالة تأهب والقيادة بشكل دفاعي

ونظراً لأن نصف الشاحنات كبيرة جداً، فمن الصعب إيقافها بشكل مفهوم. كما أنها أقل عرضة للدوران، مما يجعلها أبطأ في الاستجابة من السيارة العادية. القيادة الدفاعية هي أفضل طريقة لتجنب تعريض نفسك للخطر.

وفي الوقت نفسه، تجنب أي عوامل تشتيت الانتباه التي قد تصرف انتباهك بعيداً عن البيئة المحيطة بك.

قم بتشغيل المصابيح الأمامية عندما يحل الظلام

نظراً لأن الرؤية يمكن أن تكون محدودة عند القيادة ليلاً أو داخل نفق مظلم، فمن الضروري تشغيل المصابيح الأمامية لسيارتك.

وهذا لا يضيء المناطق المحيطة بك ويزيد من الرؤية فحسب، بل ينبه السائقين الآخرين أيضاً إلى أنك قريب. يعد هذا أمراً بالغ الأهمية لسائقي الشاحنات الصغيرة، الذين تكون رؤيتهم محدودة بالفعل.

ضع في اعتبارك أنه إذا كنت تنوي استخدام الأضواء العالية، فيجب عليك القيام بذلك فقط عندما تكون متأكداً من أنك وحدك.

إن تشغيل الأضواء العالية بالقرب من المركبات الأخرى دون تعتيمها قد يؤدي إلى إضعاف رؤية السائقين الآخرين.

للمزيد: صورة..6 نصائح للقيادة بجوار الشاحنات الضخمة

القيادة بجانب الشاحنات الكبيرة على الطريق أمر خطير على سلامتك، لذا اتبع النصائح السابقة وحاول ألا تتهور وأن تدخل في منافسة مع شاحنة فأنت الخاسر الأكبر.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-03-26T19:55:09Z dg43tfdfdgfd