هكذا تتلف الشمس مكونات سيارتك الخارجية والداخلية

 

هل حرارة الشمس تؤثر على السيارة؟

ماذا يحدث للسيارة عند ارتفاع الحرارة؟

كيف تحافظ على سيارتك من الشمس؟

مع بدايات الصيف وارتفاع درجات الحرارة وسطوع أشعة الشمس الحارقة، يصبح الأمر صعب على الجميع حتى على السيارات، حيث تتلف الشمس مكونات سيارتك الداخلية والخارجية ولا يتوقف تأثيرها على الطلاء فقط.

لذا في هذا التقرير نرصد لك كيف يمكن لأشعة الشمس أن تتلف سيارتك والخطوات والنصائح التي تساعدك على تجنب هذه المشكلات.

هل حرارة الشمس تؤثر على السيارة؟

تؤثر الشمس بشكل كبير على السيارات ومكوناتها، ويمكن أن تلحق الضرر بها في حال مكوث السيارة لفترات طويلة تحت أشعتها، خاصة إذا كانت الحرارة مرتفعة بشكل كبير وأشعة الشمس قوية مسلطة على السيارة لفترات طويلة.

هل الشمس تخرب السيارة؟ من المؤكد أن الشمس الحارقة يمكن أن تلحق الضرر بمكونات السيارة بعدة طرق، ومن الداخل والخارج، وإليك هذا التأثير حتى تحذره وتحافظ على سيارتك.

ضوء الشمس له تأثير ضار على المكونات الداخلية للمحرك وكذلك على جسم الإنسان؟ سيؤدي ركن السيارة في الشمس لفترة طويلة إلى ارتفاع درجة حرارة الجزء الداخلي للسيارة، مما قد يؤدي إلى مجموعة من المشكلات غير المتوقعة.

مكيف الهواء يعمل أكثر من اللازم

على الرغم من أن مكيف الهواء تم تصميمه للمساعدة في التخلص من الحرارة، إلا أن الحرارة سوف تتراكم داخل السيارة عندما تكون متوقفة لفترة طويلة من الوقت، مما يتطلب من مكيف الهواء أن يعمل بجهد أكبر عند تشغيله.

لذا سوف يتدهور نظام تكييف الهواء في النهاية نتيجة لذلك بصورة أسرع من مدى صلاحيته المقرر لها.

الأجزاء المصنعة من المطاط ستتضرر

قد يؤدي تعرض سيارتك وتوقفها تحت أشعة الشمس في الشارع لفترة طويلة إلى إتلاف المكونات المطاطية في السيارة، بما في ذلك المساحات وحافة الزجاج الأمامي، حيث تعمل الحرارة على تصلب المطاط وتسريع تدهوره. بالإضافة إلى ذلك، فإنه سيجعل أداء هذه الأجزاء أسوأ.

هل الشمس تغير لون السيارة؟

من المعروف أن طلاء السيارة هو أول ما يتضرر من أشعة الشمس، فالسيارة التي تترك في الشمس لفترة طويلة من الوقت تتسلط الأشعة الفوق البنفسجية مباشرة على سطحها، مما يغير لون السيارة.

ويرجع السبب أن ضوء الشمس يحتوي على الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تلحق الضرر بالطلاء.

إذا بدا الطلاء أكثر اصفرارًا (في السيارات ذات الألوان الفاتحة) أو إذا كان اللون باهتًا (في السيارات ذات الألوان الداكنة)، فهذه هي التغييرات التي يمكن رؤيتها.

لا يتوقف الأمر عند بهتان الطلاء فحسب، قد تواجه الأسوأ عندما تجد الطلاء ليس بلون واحد وإنما أجزاء باهتة ومتقشرة وأخرى تحتفظ بلونها ما يجعل شكل السيارة رث ويقلل من قيمتها كثيرًا إذا رغبت في إعادة بيعها.

تلف أفلام حماية الطلاء

على الرغم من أن أفلام الصبغ أو أفلام الحناية تساعد السائقين في حماية طلا السيارة من أشعة الشمس، إلا أنها يمكن أن تتدهور إذا تركت سيارتك في الشمس لفترة طويلة من الزمن. إحدى الطرق البسيطة للتعرف على الفيلم التالف هي معرفة ما إذا كان اللون قد تغير.

مشاكل داخل مقصورة السيارة

سيؤدي تراكم الحرارة داخل المقصورة إلى تدهور عدد من المكونات الداخلية بسرعة أكبر مما هو مخطط له.

سيحدث ذلك بشكل أسرع بالنسبة لأجزاء مثل وحدات التحكم وعجلات القيادة ومقاعد السيارة التي تحتوي على الجلد.

سوف تجف هذه المكونات وتتشقق، وبمرور الوقت سيتلاشى اللون بسرعة أكبر مما ينبغي على الأجزاء التي تحتوي على مكونات قماشية.

سخونة زيت المحرك وتدهوره

قد يسخن زيت المحرك ويتدهور في الطقس الحار، ونتيجة لذلك، ستتأثر كفاءة زيت المحرك وعمر الخدمة.

تدهور البطارية بسرعة أكبر مما ينبغي

كثيرًا ما تواجه البطاريات المملوءة بالماء المقطر هذا الأمر. سيتعين على بطارية السيارة بسبب أشعة الشمس والحرارة المرتفعة بسبب توقف السيارة لفترات طويلة أن تعمل بجهد أكبر.

وقد تتحلل بسرعة أكبر إذا كانت السيارة متوقفة في مكان دافئ مع تكييف هواء غير مناسب. إذا أصبح تشغيل السيارة أكثر صعوبة وبدأت البطارية في الانتفاخ، فسوف تلاحظ ذلك الأمر.

هل الشمس تؤثر على شاشة السيارة؟

إذا كنت تقصد بشاشة السيارة الأجهزة والشاشات التي تعمل باللمس، فالبطبع الشمس القوة تؤثر عليها سلبًا كالتالي:

التأثير على شاشة اللمس

يمكن أن تسبب الحرارة المرتفعة داخل السيارة تلفًا في شاشة اللمس، ويظهر ذلك على شكل تشوهات في الصورة أو انخفاض في الاستجابة للمس أو حتى فشل الشاشة تمامًا.

تكون شاشات اللمس LCD أكثر عرضة للتلف من شاشات OLED بسبب حساسيتها للحرارة.

التأثير على لوحة القيادة

يمكن أن تسبب أشعة الشمس المباشرة في بهتان وتشقق لوحة القيادة، بما في ذلك منطقة حول الشاشة، يظهر ذلك على شكل بقع جافة وفقدان اللمعان وتغير اللون.

أثر الشمس على زجاج السيارة

أما إذا كنت تعني بالشاشة زجاج السيارة الأمامي فللشمس بالغ الأثر السلبي عليها أيضًا:

الشقوق والتآكل: يمكن أن تؤدي أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى تآكل زجاج السيارة بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى ظهور شقوق دقيقة وتلف في السطح. بهتان اللون: يمكن أن تتسبب أشعة الشمس أيضًا في بهتان لون زجاج السيارة، خاصةً الزجاج الملون. فقدان الشفافية: في الحالات الشديدة، يمكن أن تؤدي أشعة الشمس إلى فقدان زجاج السيارة شفافيته، مما قد يضعف الرؤية أثناء القيادة. انفجار الزجاج: في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تتسبب الحرارة الشديدة من الشمس في انفجار زجاج السيارة، خاصةً إذا كان الزجاج متضررًا بالفعل أو يحتوي على عيوب في التصنيع.

اقرأ: خطوات حماية السيارة لتجنب أشعة الشمس في فصل الصيف

ماذا يحدث للسيارة عند ارتفاع الحرارة؟

عندما ترتفع حرارة محرك السيارة بشكل كبير عن المعدل الطبيعي، فإن ذلك قد يسبب العديد من المشكلات، وأهمها:

تلف محرك السيارة

أكثر أضرار ارتفاع حرارة السيارة شيوعًا هو تلف محركها، حيث يؤدي ارتفاع الحرارة إلى زيادة الاحتكاك بين أجزاء المحرك، مما قد يؤدي إلى تآكلها وتلفها.

كما يمكن أن يؤدي ارتفاع الحرارة إلى غليان سائل التبريد، مما قد يؤدي إلى تشقق رأس المحرك أو كتلة المحرك.

فقدان قوة المحرك، عندما ترتفع حرارة المحرك، فإنه يفقد كفاءته في حرق الوقود، مما يؤدي إلى فقدان قوة المحرك، قد تلاحظ ذلك من خلال انخفاض سرعة السيارة أو صعوبة التسارع.

توقف المحرك، في الحالات الشديدة، قد يؤدي ارتفاع حرارة المحرك إلى توقفه تمامًا، ويمكن أن يكون ذلك خطيرًا للغاية، خاصةً إذا كنت تقود على الطريق السريع.

اقرأ: في ظل موجة الحر.. كيف تحمي المحرك من السخونة

تلف المكونات الأخرى

بالإضافة إلى محرك السيارة، يمكن أن يؤدي ارتفاع الحرارة أيضًا إلى تلف المكونات الأخرى، مثل المبرد والبطارية والخراطيم داخل السيارة وغرفة المحرك.

أعراض ارتفاع حرارة السيارة

هناك العديد من الأعراض التي تدل على ارتفاع حرارة السيارة، منها:

مؤشر حرارة المحرك على لوحة القيادة يرتفع إلى المنطقة الحمراء. يتصاعد بخار من مبرد السيارة. تفوح رائحة حرق من المحرك. يصدر المحرك صوت طقطقة أو خبط. تفقد السيارة قوتها أو تتوقف عن العمل تمامًا.

كيف تحافظ على سيارتك من الشمس؟

بعد التعرف على مدى الضرر الذي قد يلحق بسيارتك بسبب مكوثها تحت أشعة الشمس لفترات طويلة، من المهم معرفة نصائح تحافظ عليها، مثل:

الحماية الخارجية

وذلك بركن السيارة في الظل قدر الإمكان، كلما قل تعرض سيارتك لأشعة الشمس المباشرة، قل ضرر أشعة الشمس. حاول ركن سيارتك تحت الأشجار أو في مواقف السيارات المظللة whenever possible.

استخدام مظلة السيارة أو غطاء السيارة، توفر مظلة السيارة أو غطاء السيارة طبقة إضافية من الحماية من الشمس.

تساعد ستائر النوافذ على منع أشعة الشمس من الدخول إلى داخل السيارة، مما يحافظ على برودة المقصورة ويحمي المقاعد ولوحة القيادة من بهتان اللون.

أيضًا يساعد غسل وتلميع السيارة على إزالة الأوساخ والمواد الضارة من الطلاء، مما يجعله أكثر مقاومة لأشعة الشمس.

استخدام واقي الشمس للزجاج الأمامي والخلفي، فهو يعمل على حجب بعض أشعة الشمس الضارة، مما يحمي الزجاج من التشقق والبهتان.

الحماية الداخلية

باستخدام واقيات الشمس للمقاعد، فهي تساعد على حماية المقاعد من بهتان اللون وتشقق الجلد.

من المهم الحرص على تنظيف وتكييف المقصورة الداخلية بانتظام من أجل إزالة الأوساخ والمواد الضارة من المفروشات ولوحة القيادة، مما يجعلها أكثر مقاومة لأشعة الشمس.

ومن الأفضل تركيب عازل حراري للمقاعد لمنع الحرارة من اختراق المقاعد، مما يحافظ على برودة المقصورة.

نصائح إضافية لحماية السيارة من الشمس

 إليك المزيد من النصائح التي من شأنها الحفاظ على سيارتك من أشعة الشمس الضارة:

فحص ضغط الهواء في الإطارات بانتظام: يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الهواء في الإطارات إلى انفجارها في الطقس الحار. الحفاظ على صيانة سيارتك بشكل دوري: سيتمكن ميكانيكي السيارات من التحقق من أي مشكلات محتملة في نظام التبريد وغيرها من الأنظمة التي قد تتأثر بالحرارة.

بعد قراءة هذا التقرير لم تعد بحاجة إلى طرح سؤال هل ضوء الشمس مضر؟ وباتباع هذه النصائح، يمكنك المساعدة في حماية سيارتك من أضرار أشعة الشمس والحفاظ على مظهرها وأدائها لأطول فترة ممكنة.

تم نشر هذا المقال على موقع تيربو العرب

2024-04-23T19:30:56Z dg43tfdfdgfd