كأس العلا للهجن، سباقات الهجن المثيرة تعود الشهر المقبل

تعود النسخة الثانية وتقدم خليطاً من الرياضة، والثقافة، والترفيه، التي تتزامن كلها مع الاحتفالات بـ «عام الإبل»..

ينطلق موسم سباقات الهجن بقوة كبيرة في هذا العام، لا سيما بعودة كأس العلا للهجن خلال الشهر المقبل. فإذا لم تسنح لكَ الفرصة سابقاً لمشاهدة واحدٍ من سباقات الهجن في المملكة العربية السعودية، فإنّ أبرز تلك السباقات يعود إلى الواحة القديمة بنسخته الثانية، ويبدأ من الأربعاء 24 إبريل حتى السبت 27 إبريل.

تشرف الهيئة الملكية لمحافظة العلا على تنظيم كأس العلا للهجن، وذلك بالتعاون مع الاتحاد السعودي لسباقات الهجن. وتضم هذه المنافسة المميزة سلسلةً من السباقات الحماسية، والأنشطة الأخرى التي تجمع بين الرياضة والترفيه.

من المقرر بث هذه الحدث المستمر لأربعة أيام على الهواء مباشرة من قريبة المغيرة الرياضية التراثية في العلا. ويتضمن كأس العلا للهجن جولات عديدة من المنافسات بين النخبة. أما الجوائز فهي كبيرة وتتضمن كأساً مميزة مصنوعة من الفضة، وسبيكة من الذهب عيارة 24 قيراطاً.

إذا كنت ترغب في حضور واحدةٍ من أقدم الرياضات في المنطقة، وتشجيع الإبل الرائعة في سباقاتها، فإليك أبرز الأمور المرتقبة في كأس العلا للهجن في الشهر القادم.

اكتشف القرية التراثية

يقدم هذا المكان القريب من مضمار السباق مساحة مخصصة للأنشطة الترفيهية للزائرين. ففي القرية التراثية مطاعمٌ وأكشاكُ طعام، وأماكن للجلوس، وأماكن البيع بالتجزئة على هيئة قافلة. وشهد العام الماضي استضافت هذه القرية لعروض موسيقية وفنية، وقدمت ورشات عمل حرفية عن الإبل للزوار بمختلف أعمارهم.

تأنّق في أثناء حضور المنافسات

يحظى كأس العلا للهجن بمكانة متميزة ضمن الفعاليات والأحداث الاجتماعية، فهو مناسبة مهمة حتى يأتي الحضور بأبهى زيّ لديهم. ويوجد في الموقع متجرٌ للأزياء يتيح لك شراء الملابس وإضافتها إلى تشكيلتك في المنزل. كما أنّ المنتجات التي تحمل علامة سعودي برونكس التجارية- وهو فريق سباقات الهجن الأمريكي الأول والوحيد المملوك لشركة Swizz Beatz- تطغى عليها الملابس ذات التصاميم المستوحاة من نمط الشارع في مدينة نيويورك.

تاريخ حافل لسباق الهجن

لا ريب أنّ كثرة منحوتات الإبل في الصخور القديمة للمنطقة تدلّ على الدور الكبير للإبل (سفينة الصحراء) في الماضي العريق للعلا. وترجع سباقات الهجن إلى القرن السابع، وهي إلى ذلك رياضة تراثية قديمة متأصلة في ثقافة المنطقة وتقاليدها. ولأجل هذا يبدو كأس العلا للهجن حدثاً مثيراً أمام المواقع التراثية للعلا.

بالإضافة إلى ذلك جرت تسمية عام 2024 بـ «عام الإبل». فهذا الأمر يؤكد على أهميتها الثقافية، وحضورها في المجتمع، ومكانتها الكبيرة في المجتمع السعودي. لذلك تحتفي بطولة العام الحالي بهذا الإرث، فهي احتفال رياضي مميز متاح للجميع.

لا ريب أنّ نجاح النسخة الأولى الافتتاحية في العام الماضي جعل هذا الحدث في صدارة سباقات الهجن، لا سيما أنها جذبت 2,500 زائر تقريباً.

في هذا الصدد قال «رامي المعلم»، نائب رئيس مكتب تسويق وإدارة الوجهات في الهيئة الملكية لمحافظة العلا: «كانت النسخة الأولى في العام الماضي رائعةً، وكانت مثالاً جلياً على أنّ سباقات الهجن باتت اليوم أشبه بصلة وصلٍ بين الماضي والحاضر. فهذا الحدث يحتفي بالتاريخ الغني مرة أخرى لأنه يعكس أصالة شعبنا، وعواطفه، وذكرياته. كما يسلط الضوء على الأهمية الكبيرة للإبل في مجتمعنا».

من المقرر لاحقاً طرح تذاكر كأس العلا للهجن، لذلك تابع موقعنا حتى تحصل على تفاصيل إضافية.

كأس العلا للهجن، من 24 إلى 27 أبريل، في قرية المغيرة الرياضية التراثية.

مصدر الصور: @experiencealula

2024-03-27T10:16:48Z dg43tfdfdgfd