شركة TESLA تسجل أكبر انخفاض في الإيرادات منذ عام 2012 وتحقق ربحية سهم أقل من التوقعات

انخفضت إيرادات شركة Tesla للسيارات الكهربائية بنسبة 9% عن العام السابق، وهو أكبر انخفاض على أساس سنوي منذ عام 2012، حيث تصارع شركة السيارات الكهربائية تأثير التخفيضات المستمرة في الأسعار.

وفي نتائج الأرباح التي أعلنتها بعد إغلاق وول ستريت، أعلنت Tesla أنها حققت الشركة ربحية سهم بلغت 45 سنتاً معدلة مقابل توقعات بنحو 51 سنتاً للسهم الواحد من قبل LSEG.

وبلغت الإيرادات 21.30 مليار دولار مقابل توقعات بنحو 22.15 مليار من قبل LSEG.

ارتفع سعر سهم صانعة السيارات الكهربائية 5.7% في 4:11 مساءً في التعاملات المتأخرة بعد إغلاق السوق في نيويورك. 

وانخفضت أسهم Tesla بنسبة 42% هذا العام بسبب المخاوف بشأن ضعف عمليات التسليم والمنافسة في الصين وتخفيضات الأسعار المستمرة للشركة.

وكانت تراجعت الإيرادات من 25.17 مليار دولار في العام السابق. كما تراجع صافي الدخل بنسبة 55% إلى 1.13 مليار دولار من 7.93 مليار دولار قبل عام.

وكان الانخفاض في المبيعات أكثر حدة من الانخفاض الأخير للشركة في عام 2020، والذي كان بسبب توقف الإنتاج خلال جائحة كوفيد. 

وتراجعت إيرادات سيارات Tesla بنسبة 13% على أساس سنوي إلى 17.34 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024.

بات معلوماً، أن شركة السيارات الكهربائية التابعة لإيلون ماسك تواجه منافسة متزايدة في جميع أنحاء العالم، حيث لا يزال الطلب على السيارات الكهربائية بالكامل ولكن نمو المبيعات في هذا القطاع يتباطأ. 

وقالت تسلا في بيان موجه إلى المساهمين إن "معدل نمو الحجم قد يكون أقل بشكل ملحوظ من معدل النمو الذي تحقق في عام 2023"، حيث تتطلع الشركة إلى إطلاق "مركباتها من الجيل التالي ومنتجات أخرى".

ومؤخراً، قامت شركة Tesla ومنافسوها الرئيسيون بتخفيض أسعار السيارات الكهربائية، داخل وخارجها لعدة أشهر، في محاولة لتحفيز الطلب.

شرعت شركة Tesla في عملية إعادة هيكلة ضخمة هذا الشهر مع استقالة اثنين من المديرين التنفيذيين، درو باجلينو وروهان باتل. وقال ماسك الأسبوع الماضي في مذكرة على مستوى الشركة إن شركة صناعة السيارات ستخفض أكثر من 10% من قوتها العاملة العالمية.

وجاءت عمليات التسريح من العمل والاستقالات في أعقاب تقرير لرويترز قال إن Tesla ستلغي خططها لتصنيع سيارة كهربائية منخفضة التكلفة في المستقبل القريب، وستركز بدلاً من ذلك على تكنولوجيا القيادة الذاتية. 

ووعد ماسك المستثمرين والعملاء بمركبة ذاتية القيادة لسنوات، لكنه لم ينفذها أبداً.

وأعلن ماسك أنه سيتم الكشف عن سيارة Tesla robotaxi في 8 أغسطس/ آب 2024. لكن أحداث الكشف عن السيارة لا تعني أن السيارة جاهزة للإنتاج. على سبيل المثال، كشفت تسلا لأول مرة عن نسخة جديدة من سيارتها رودستر في ديسمبر/ كانون الأول 2017، ولم تنتج السيارة بعد.

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-04-23T22:15:40Z dg43tfdfdgfd